ما وراء الإستيعاب لدى طالبات قسم رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
ما وراء الإستيعاب، طالبات قسم رياض الأطفال.الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي التعرف على ما وراء الإستيعاب لدى طالبات قسم رياض الأطفال، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس ما وراء الإستيعاب وفق نظرية براون ((Brown,2003، والذي تكون من (44) فقرة، وقد تحققت الباحثتان من الصدق الظاهري لمقياس ما وراء الإستيعاب وإتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الإختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.837)، وبطريقة الفا كرونباخ، إذ بلغ معامل الثبات (0.905)، وقد طبقت الباحثتان المقياس على عينة البحث البالغة (250) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية، وقد تم إختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث الحالي، ومن بين هذه الوسائل (الإختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل إرتباط بيرسون)، وقد توصلت الباحثتان تمتع طالبات قسم رياض الأطفال بما وراء الإستيعاب.