المحاكمة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
المحاكمة العقلية، معلمات رياض الأطفال.الملخص
ملخص البحث:
إستهدف البحث الحالي تعرف ما يأتي:
- المحاكمة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال.
- دلالة الفروق في المحاكمة لعقلية لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي (بكالوريوس – دبلوم- إعدادية) ومدة الخدمة من (1-5) (6-10) (11- فما فوق).
ولتحقيق أهداف البحث، تم إختيار عينة عشوائية بلغت (250) معلمة في جانبي الكرخ والرصافة لمدينة بغداد للعام الدراسي (2020-2021)، وقد قامت الباحثة ببناء أداتي البحث المتمثلتين بـ(اختبار المحاكمة العقلية)، والذي أعتمد بدوره على (نظرية ليبمان) والمحدد بـ(20) مكوناً والمتضمن (60) فقرة، وقد تم إستخراج الخصائص السيكومترية من صدق وثبات للاختبار، وإستعلمت الوسائل الإحصائية المناسبة لإستخراجها، واستخراج النتائج، وقد توصل البحث إلى النتائج الاتية:
- إن متوسط العينة الحسابي أعلى من المتوسط الفرضي في المحاكمة العقلية، وهذا يعني وجوده لدى العينة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمحاكمة العقلية تبعاً للتحصيل الدراسي وسنوات الخدمة، وفي ضوء النتائج طرحت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: المحاكمة العقلية، معلمات رياض الأطفال.
الملفات الإضافية
منشور
2022-08-30
كيفية الاقتباس
نجم علوان داود السعيدي ا. ز. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & يونس إبراهيم العبادي أ. إ. . . . (2022). المحاكمة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 205–228. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/357
إصدار
القسم
المقالات