التفكير السريع – البطيء وعلاقته بالتجنب الخبراتي لدى طالبات قسم رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
التفكير السريع – البطيء، التجنب الخبراتي، طالبات قسم رياض الأطفالالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي التعرف على التفكير السريع - البطيء وعلاقته بالتجنب الخبراتي لدى طالبات قسم رياض الأطفال، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وكانت عينة البحث هي (200) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، ولغرض تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير السريع – البطيء بعد إطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها، وتكون إختبار التفكير السريع - البطيء بصورته النهائية من (30) فقرة لفظية، وتبنت الباحثة مقياس التجنب الخبراتي لـ (طلاك والراضي،2021)، إذ تضمن مقياس التجنب الخبراتي بصيغته النهائية (59) فقرة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية لأداتي البحث، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:
ـ إن التفكير البطيء لدى طالبات قسم رياض الأطفال أفضل مما هو عليه التفكير السريع.
ـ إن طالبات قسم رياض الأطفال يتميزن بالتجنب الخبراتي.
ـ وجود علاقة إرتباطية بين التفكير البطيء والتجنب الخبراتي لدى طالبات قسم رياض الأطفال، وتظهر من خلال قيمة معامل الإرتباط.