بناء إختبار التفكير المهني المصوّر لدى أطفال الروضة
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير المهني، أطفال الروضة.الملخص
مستخلص البحث: إستهدف البحث الحالي الى:
- بناء إختبار التفكير المهني المصوّر لدى أطفال الروضة (مرحلة التمهيدي) بعمر (5-6) سنوات.
- تعرّف مستوى التفكير المهني لدى أطفال الروضة.
وقد إعتمد البحث على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث إختارت الباحثة عينة مؤلفة من (400) طفل وطفلة من رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديرية تربية (الرصافة الأولى والثانية) في مدينة بغداد، وقامت الباحثة ببناء أداة البحث (إختبار التفكير المهني المصّور)، وبعد إستكمال إجراءات بناء إختبار التفكير المهني الذي تضمن بصيغته النهائية (86) فقرة مصّورة موزعة على ستة مجالات، وهي كالآتي: المجال الأول: تسمية المهنة (26 فقرة)، والمجال الثاني: أدوات المهنة (20 فقرة)، والمجال الثالث: ممارسات المهنة (24 فقرة)، والمجال الرابع: مهام المهنة (5 فقرات)، والمجال الخامس: تمييز المهن (5 فقرات)، والمجال السادس: تقييم المهن (6 فقرات)، وقامت الباحثة بتطبيق الإختبار على عينة البحث، وكانت المدة الزمنية المستغرقة في تطبيق الإختبار هي (30) دقيقة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية للإختبار، وبعد المعالجة الإحصائية المتمثلة بإستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) توصلت الباحثة الى أنه لا يوجد تفكير مهني لدى أطفال الروضة، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات، ومجموعة من المقترحات.
