بناء إختبار المفاهيم المهنية المصّور لدى أطفال الروضة
الكلمات المفتاحية:
المفاهيم المهنية، أطفال الروضةالملخص
إستهدف البحث الحالي بناء إختبار المفاهيم المهنية المصوّر لدى أطفال الروضة (مرحلة التمهيدي) بعمر (5-6) سنوات، ولتحقيق هدف البحث إختارت الباحثة عينة مؤلفة من (200) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديرية تربية (الرصافة الأولى) في مدينة بغداد، وقامت الباحثة ببناء أداة البحث (إختبار المفاهيم المهنية المصّور)، وتم تبني نظرية سوبر (Super,2021) في بناء اختبار المفاهيم المهنية، وبعد إستكمال إجراءات بناء إختبار المفاهيم المهنية الذي تضمن بصيغته النهائية (45) فقرة مصّورة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي كالآتي: المجال الأول: أسماء المهن (15 فقرة)، والمجال الثاني: أدوات المهنة (15 فقرة)، والمجال الثالث: نشاطات المهنة (15 فقرة)، وقامت الباحثة بتطبيق الإختبار على عينة البحث، وكانت المدة الزمنية المستغرقة في تطبيق الإختبار هي (20) دقيقة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للإختبار، وتمت المعالجة بإستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)، وبذلك تحقق هدف البحث في بناء إختبار المفاهيم المهنية المصوّر لدى أطفال الروضة، وتم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات.