بناء إختبار التفكير التساؤلي المصوّر لدى أطفال الروضة

Authors

  • أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم

Keywords:

الكلمات المفتاحية: التفكير التساؤلي، أطفال الروضة.

Abstract

      إستهدف البحث الحالي بناء إختبار التفكير التساؤلي المصوّر لدى أطفال الروضة، وتمثلت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤل الآتي: هل يمكن قياس التفكير التساؤلي لدى أطفال الروضة (مرحلة التمهيدي)؟     وللإجابة عن هذا السؤال إستعملت الباحثة عينة حجمها (200) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة (مرحلة التمهيدي) في محافظة بغداد / مديريات التربية في الرصافة (الأولى، والثانية، والثالثة)، وقامت الباحثة ببناء إختبار التفكير التساؤلي لدى أطفال الروضة بالإعتماد على نظرية (برونر)، وتكونت فقرات الإختبار من صور ملونة، وتم إستعمال الأساليب الإحصائية المتمثلة بمعامل إرتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة معامل صعوبة الفقرة، ومعادلة معامل تمييز الفقرة، وتضمن الإختبار (30) فقرة مصوّرة ملونة، والفترة الزمنية التي يستغرقها الإختبار (15) دقيقة، وقد توصلت الباحثة إلى انه يمكن قياس التفكير التساؤلي لدى أطفال الروضة، وإن أطفال الروضة لديهم التفكير التساؤلي، وفي ضوء نتيجة البحث الحالي تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.

Published

2023-09-11 — Updated on 2024-02-12

Versions

How to Cite

أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم. (2024). بناء إختبار التفكير التساؤلي المصوّر لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 59–81. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/478 (Original work published September 11, 2023)

Issue

Section

المقالات