مهارات التفكير الإحصائي المتضمنة في كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير الإحصائي، مهارات التفكير الإحصائي، كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط.الملخص
مستخلص البحث :
هَدَف البَحث الحالي التعُرف على (مهارات التفكير الإحصائي المُتضمنة في كتاب الرياضيات المقرر على الطلبة في الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2021 – 2022 م)، إعتَمدت الباحِثة مَنهج البَحث الوصفي التَحليلي بإسلوب تَحليل المُحتوى، وذلك لمُلاءمتهِ لهِدف البَحث، عَينة البحَث تَكونت من المَوضوعات المُتعلقة بالإحصاء المُتضمنة في كتاب الرياضيات المُقرر على الصف الثاني المتوسط بجزأيه الأول والثاني للعام الدراسي (2021 – 2022 م)، وإعتِمدت وحدة الفِكرة (صَريحة، ضِمنية) كوحدة للتَسجيل، والتِكرارات كوحدة للعَد، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء قائمة أولية بمهارات التفكير الإحصائي، وتَم التَأكد من الصِدق الظاهري للأداة بِعرضها على المُحكمين، وتَضمنت القائِمة بِصورتها النِهائية على (26) مَهارة فرعية موزعين على (4) مَهارات رئيسة للتَفكير الإحصائي، تم التأكد من صِدق التَحليل، وثَبات التَحليل عَبر الزمن (الباحِثة مع نَفسها بعد مدة زمنية مُعينة)، وعَبر الأخرين (البَاحثة مَع مُحللين أخرين)، وحِساب نِسبة الاتفاق بإستعمال مُعادلة هولستي (Holsti)، وأستخدمت التِكرارات والنِسب المِئوية كوسائل إحصائية، وقامت بتَحليل كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط وفقاً لمَهارات التَفكير الإحصائي بإستِعمال أداة تَحليل المُحتوى وتوصل البحث إلى نتائج أهمها أن كتاب الرياضيات المُقرر على الصف الثاني المتوسط تَضمن جَميع مَهارات التَفكير الإحصائي، لكن بنِسب مُتفاوت، وبشكل غير متوازن، وقَدمت تَوصيات منها: مُراعاة التَوازن عِند تَضمين مَهارات التَفكير الإحصائي في مُحتوى كتاب الرياضيات المُقرر على الصف الثاني المتوسط، وإقترحت إجراء دراسات تَحليلية لكُتب رياضيات المَرحلة الإعدادية وفقاً لمَهارات التَفكير الإحصائي ومَدى إكتساب الطلبة لها، وإجراء دراسات وصفية لمَعرفة مَدى إمتِلاك الطلبة لمَهارات التَفكير الإحصائي ولمَراحل تعَليمية مُختلفة.