الكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة الذاتيةالملخص
مستخلص البحث :
تعد الكفاءة الذاتية من المتغيرات النفسية الهامة التي تؤثر على سلوك الفرد حين يعمل على تحقيق اهدافه الشخصية ، فإيمان الفرد بقدراته و امكانياته يساعده على تحقيق تلك الاهداف و التحكم في الظروف المحيطة به مما يساعده على تطوير ادائه .(1999:258 ،(Bandur ، فالكفاءة الذاتية هي " محورا رئيسا من محاور نظرية التعلم الاجتماعي حيث ترتبط اعتقادات الفرد بالكفاءة الذاتية بالدافعية والانجازات الشخصية فالفرد يعمل على تفسير انجازاته بالاعتماد على القدرات التي يعتقد أنه يمتلكها وذلك ببذل أقصى جهد لتحقيق النجاح"(pajares,2005:445) " وان تحسين الكفاءة الذاتية يمثل المفتاح الأساسي في التدريب على التحكم الذاتي بخفض القلق وتكسب الفرد القدرة على الدفاع عن حقوقه مما يجنبه الوقوع مرة أخرى ضحية للظروف " Diehl,A,&brunt,M,p262,2002))
هدف البحث الحالي التعرف على الكفاءة الذاتية لدى معلمي و معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية . اعد الباحثان مقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي و معلمات الرياضيات مكون من (45) فقرة و تم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2021-2022 على عينة من معلمي و معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية مكونه من (480) معلم و معلمة من محافظة ديالى – قضاء بعقوبة ، استطلعت اراء (30) منهم و كانت عينة البناء و التطبيق المتبقية (450) معلم و معلمة ،ابتدأ تطبيق المقياس يوم الاحد الموافق 5/12/2021 و انتهى يوم الاحد 16/1/2022. حيث افرزت النتائج عن امتلاك معلمي و معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية في محافظة ديالى قضاء بعقوبة للكفاءة الذاتية وان لها دور ايجابي في تعليم مادة الرياضيات ، كما ان المؤهل العلمي لمعلمي و معلمات الرياضيات كان له دور ايجابي لامتلاكه للكفاءة الذاتية.
وقد اوصى البحث بعدة توصيات منها اقامة ورش تدريبية لمعلمي و معلمات الرياضيات لزيادة كفاءتهم الذاتية و تعزيز معتقد الكفاءة الذاتية لديهم.