أثر استراتيجية الاصابع الخمسة في تحصيل مادة العلوم لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم الابداعي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الاصابع الخمسة , التفكير الابداعي.الملخص
مستخلص البحث :
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر إستراتيجية الأصابع الخمسة في تحصيل مادة العلوم لدى طلاب الصف الاول المتوسط والتفكير الابداعي لديهم.
أختار الباحث طلاب الصف الاول المتوسط من متوسطة (الجواهري) للبنين التابعة لمديرية التربية-الكرخ الاولى/بغداد للعام الدراسي (2020-2021) لغرض تطبيق التجربة , وتكونت العينة من (64) طالب, بواقع (32) من طلاب في المجموعة التجريبية التي تُدرس على وفق إستراتيجية الاصابع الخمسة و (32) من طلاب في المجموعة الضابطة التي تُدرس بالطريقة الاعتيادية, وحددت المادة العلمية المراد تدريسها والتي تضمنت ثلاث وحدات (الجزء الاول) من كتاب مادة العلوم بأكملها المخصص تدريسها للصف الاول المتوسط لسنة 2021م, تم صياغة الأهداف السلوكية البالغة عددها (387) هدف سلوكي في ضوء الأهداف العامة وعلى وفق تصنيف (بلوم) للمجال المعرفي بمستوياته الخمسة الأولى (تذكر , استيعاب , تطبيق , تحليل , تركيب), أما أداة البحث فقد أعدت اختباراً تحصيلياً موضوعياً من نوع اختيار من متعدد تكون من (35) فقرة على وفق الخارطة الاختبارية (جدول المواصفات) , واعتمد مقياس تورنس في التفكير الأبداعي المكون من (40) فقرة , وتم التأكد الباحث من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية, طبق الباحث التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2020-2021) م إذ بدأت التجربة في يوم الاحد الموافق (29/11/2020) وانتهت في يوم الاربعاء (17 /2/2021) بعد تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي , استغرقت التجربة (10) أسابيع بواقع اربعة حصص في الأسبوع لكل مجموعة , ودَرس الباحث المجموعتين بنفسه. وأعد الباحث خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها ودَرَست بها مجموعتي البحث, أما أداة البحث فقد أعدت اختباراً تحصيلياً موضوعياً من نوع اختيار من متعدد تكون من (35) فقرة على وفق الخارطة الاختبارية (جدول المواصفات) , واعتمد مقياس تورنس في التفكير الأبداعي المكون من (40) فقرة , وتم التأكد الباحث من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية . طبق الباحث التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2020-2021) م إذ بدأت التجربة في يوم الاحد الموافق (29/11/2020) وانتهت في يوم الاربعاء (17 /2/2021) بعد تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي , استغرقت التجربة (10) أسابيع بواقع اربعة حصص في الأسبوع لكل مجموعة , ودَرس الباحث المجموعتين بنفسه.