أثر إستراتيجية المراسل المتنقل في التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية الاساسية / قسم العلوم في مادة الطحالب والفطريات العملي

المؤلفون

  • الباحثة : رانيا محمد جسام
  • أ.م سماء ابراهيم عبد الله

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية المراسل المتنقل, مادة الطحالب والفطريات العملي, طلبة المرحلة الثالثة , التفكير الإيجابي

الملخص

مستخلص البحث:

      يهدف البحث الى التعرف على أثر إستراتيجية المراسل المتنقل في التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية الاساسية / قسم العلوم في مادة الطحالب والفطريات العملي.

ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الاّتية :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إستراتيجية المراسل المتنقل ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في  مقياس التفكير الإيجابي .        

ولتحقيق هدف البحث وفرضيتيه أعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة احداهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الإختبار البعدي لقياس التحصيل والتفكير الإيجابي. يتمثل مجتمع البحث الحالي من جميع طلبة المرحلة الثالثة / قسم العلوم / فرع علوم الحياة / لكليات التربية الاساسية في العراق (ما عدا الأقليم) للعام الدراسي (2020-2021), وأختارت الباحثة طلبة المرحلة الثالثة قسم العلوم / فرع علوم الحياة في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية كعينة قصدية, إذ بلغ عدد افراده (84) طالباً وطالبة موزعين بين قاعتين دراسية (أ، ب) ، واختارت الباحثة عينة ممثلة لمجتمع البحث والتي بلغ عدد أفرادها (56) طالباً وطالبة ، وبالتعيين العشوائي سميت المجموعة الاولى تجريبية مكونة من (28) طالباً وطالبة ، والأخرى المجموعة الضابطة  مكونة من (28) طالباً وطالبة ، وكوفئت المجموعتان في متغيرات (التحصيل الدراسي للوالدين ،إختبار المعلومات السابقة لمادة الاحياء المجهرية ، درجات مادة الأحياء المجهرية للفصل الدراسي الثاني للسنة السابقة ، إختبار الذكاء (رافن) , ومقياس التفكير الإيجابي القبلي),إعدت الباحثة مقياس التفكير الإيجابي المكون من (45) فقرة وعرضت على مجموعة من المحكمين والخبراء لمعرفة صلاحيتها ومدى ملاءمتها لطلبة المرحلة الثالثة ، وقد تم التحقق من صدق الاّداة من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء المحكمين، وقامت بتطبيق المقياس على عينتين استطلاعيتين احداهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الاجابة والاخرى لغرض معرفة تحليـــل فقرات المقياس إحصائيا لاستخراج معامل الارتباط والقوة التمييزية فضلا عن استخراج الثبات لمقياس التفكير الإيجابي.   وطبقت الباحثة اّداة البحث على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) بعد انتهاء مدة التجربة والتي استمرت أحد عشر أسبوع, إذ بدأت في يوم الاثنين الموافق (7/12/2021م ) وانتهت في يوم الاربعاء الموافق (15/2/2021م ) . واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  مربع كاي (كا2) , معامل ارتباط بيرسون  ,معادلة الفا – كرونباخ, معادلة إختبار ليفين) . وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً  توصلت الباحثة الى النتائج التالية :

1- تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إستراتيجية المراسل المتنقل على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الإيجابي إذ بلغت (t) المحسوبة (27,27) عند مستوى دلالة (0,000)، وبما أن مستوى الدلالة الذي تم حسابه أقل من المعتمد وهو (0,05) فأنه سوف ترفض الفرضية وتكون ذات دلالة معنوية ولصالح المجموعة التجريبية. وبذلك استنتجت الباحثة أنَّ التدريس بإستراتيجية المراسل المتنقل لها أثر إيجابي في تفكير الطلبة ، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث منها القيام بدراسات الغرض منها تقويم مستوى ممارسة الطلبة لمهارات التفكير الإيجابي في مواد دراسية ومراحل تعليمية مختلفة. 

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

محمد جسام . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ا. : ر. ., & ابراهيم عبد الله أ. س. . (2022). أثر إستراتيجية المراسل المتنقل في التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية الاساسية / قسم العلوم في مادة الطحالب والفطريات العملي. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 352–372. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/367

إصدار

القسم

المقالات