النمذجة الرياضياتية وعلاقتها بحل المسائل الرياضياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. د.محمود خورشيد باشا المديرية العامة للتربية بغداد / الرصافة الأولى

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : النمذجة الرياضياتية ، حل المسائل الرياضياتية

الملخص

مستخلص البحث : يهدف البحث الحالي التعرف على :

.1 النمذجة الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

.2 حل المسائل الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

.3 طبيعة العلاقة الارتباطية واتجاهها بين النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

    تكونت عينة البحث الاساسية من (200) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى ، ولتحقق من اهدافه وجمع بياناته, تم إعداد إختبارين الأول للنمذجة الرياضياتية والاخر لحل المسائل الرياضياتية , وطُبقا على العينة الإستطلاعية لبيان وضوح الفقرات لكل اختبار وتحديد زمن الاختبار وإجراء الإحصائيات المناسبة ، إذ بلغت فقرات اختبار النمذجة الرياضياتية (16) فقرة واختبار حل المسائل الرياضياتية (16) فقرة ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية لمعرفة النتائج واستخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و t-test لعينة واحدة ومعامل ارتباط Person ، واشارت نتائجه الى ان طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى يمتلكون النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية بشكلٍ أعلى من المتوسط الفرضي للاختبارين , وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية ، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

خورشيد باشا م. د. . (2023). النمذجة الرياضياتية وعلاقتها بحل المسائل الرياضياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 468–481. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/443

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين