النمذجة الرياضياتية وعلاقتها بحل المسائل الرياضياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : النمذجة الرياضياتية ، حل المسائل الرياضياتيةالملخص
مستخلص البحث : يهدف البحث الحالي التعرف على :
.1 النمذجة الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.
.2 حل المسائل الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.
.3 طبيعة العلاقة الارتباطية واتجاهها بين النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.
تكونت عينة البحث الاساسية من (200) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى ، ولتحقق من اهدافه وجمع بياناته, تم إعداد إختبارين الأول للنمذجة الرياضياتية والاخر لحل المسائل الرياضياتية , وطُبقا على العينة الإستطلاعية لبيان وضوح الفقرات لكل اختبار وتحديد زمن الاختبار وإجراء الإحصائيات المناسبة ، إذ بلغت فقرات اختبار النمذجة الرياضياتية (16) فقرة واختبار حل المسائل الرياضياتية (16) فقرة ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية لمعرفة النتائج واستخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و t-test لعينة واحدة ومعامل ارتباط Person ، واشارت نتائجه الى ان طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى يمتلكون النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية بشكلٍ أعلى من المتوسط الفرضي للاختبارين , وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين النمذجة الرياضياتية وحل المسائل الرياضياتية ، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.