التفكير الجبري وعلاقته بمهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
التفكير الجبري، مهارات التفكير الاستدلالي ، طلاب الصف الثاني المتوسطالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي التعرف على :
-1 التفكير الجبري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى.
-2 مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى.
-3طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجبري ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى.
تكونت عينة البحث من (200) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى ، ولغرض تحقيق اهداف البحث وجمع البيانات الخاصة , تم إعداد إختبارين أحدهما للتفكير الجبري والاخر لمهارات التفكير الاستدلالي , وطبقا على عينة استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات كل اختبار وتحديد زمنه وتعليماته وأجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لهما ، والتأكد من الخصائص السايكومترية ، التي بموجبها يصبح الاختباران جاهزين للتطبيق على مجموعة البحث الاساسية وبصيغتهما النهائية ، إذ بلغت فقرات اختبار التفكير الجبري (20) فقرة واختبار مهارات التفكير الاستدلالي (20) فقرة ، واستخدم الباحثان (الحقيبة الاحصائية spss) لتحليل النتائج عن طريق استخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون ، واشارت النتائج الى ان طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى يمتلكون التفكير الجبري ولديهم مهارات التفكير الاستدلالي بشكلٍ يفوق المتوسط الفرضي للاختبارين , وكذلك وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين التفكير الجبري ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى ، وقدم الباحثان مجموعة من المقترحات والتوصيات.