الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر كاظم جاسم الجيزاني كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية-الكفاية الذاتية المدركة-الرضا الوظيفي.

الملخص

مستخلص البحث:

 "يهدف البحث التعرف على الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم  "

وتمثلت مشكلة البحث في الاجابة على التساؤلات الاتية :-

.1ما مستوى الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم ؟

2.هل توجد فروق دالة أحصائيا لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية وكفاياتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم , تبعا لمتغير :  الجنس (ذكر ، أنثى ) , مدة الخدمة (1-10 سنوات ، 11سنة فأكثر ) , التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ) ؟

أستعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث , أذ تكونت عينة البحث من (300) مدرس ومدرسة , بواقع ( 150) لكل منهما من مديريات تربية بغداد الكرخ ( الاولى - الثانية - الثالثة ) , وأعد الباحث مقاييس البحث المتمثلة , ( الممارسات التدريسية – الكفاية الذاتية المدركة - الرضا الوظيفي ) والتي تم التأكد من صدقهم وثباتهم أحصائيا وبعد تطبيق المقاييس وجمع البيانات استنتج الباحث مايأتي :

1.أن مستوى الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات جاء بدرجة مرتفعة .

.2أن مدرسي الرياضيات يتمتعون بدرجة من الكفاية الذاتية المدركة.

.3أن مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة لديهم درجة من الرضا الوظيفي .

4.توجد علاقة ارتباط بين  الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم  .

.5توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية ولصالح الاناث .

.6توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية ولصالح مدة الخدمة 11سنة فأكثر .

7.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية وفقا لمتغير التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ) .

.8توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الكفاية الذاتية المدركة ولصالح الاناث .

.9توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الكفاية الذاتية المدركة ولصالح مدة الخدمة 11 سنة فأكثر.

.10الكفاية الذاتية المدركة لدى مدرسي الرياضيات حملة شهادة ( الماجستير) أكبرمن حملة شهادة

 (البكلوريوس والدكتوراه).

.11توجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي ولصالح الاناث .

.12توجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي ولصالح مدة الخدمة 11سنة فأكثر .

13.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي تبعا لمتغير         التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ).

وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث بما يأتي :-

.1أقامة دورات تدريبية لمدرسي الرياضيات للمرحلة المتوسطة لتطوير الممارسات التدريسية لديهم , والارتقاء بادائهم لتحقيق الهدف الاسمى التي تسعى الانظمة التعليمية لتحقيقها, والذي ينعكس ايجابيا على الممارسات الصفية .

  1. 2. دعم وتشجيع مدرسي الرياضيات , والعمل على اشباع حاجاتهم الذاتية , من خلال خلق بيئة مدرسية آمنه وصحيه تنعكس على زيادة كفايتهم الذاتية المدركة .
  2. 3. العمل على رفع درجة الرضا الوظيفي لدى مدرسي الرياضيات , من خلال رفع الحوافز والرواتب لهم لانه المصدر الرئيسي للرضا الوظيفي .

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

كاظم جاسم الجيزاني أ. ح. (2023). الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم . مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 201–223. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/427