الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية-الكفاية الذاتية المدركة-الرضا الوظيفي.الملخص
مستخلص البحث:
"يهدف البحث التعرف على الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم "
وتمثلت مشكلة البحث في الاجابة على التساؤلات الاتية :-
.1ما مستوى الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وعلاقتها بكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم ؟
2.هل توجد فروق دالة أحصائيا لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية وكفاياتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم , تبعا لمتغير : الجنس (ذكر ، أنثى ) , مدة الخدمة (1-10 سنوات ، 11سنة فأكثر ) , التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ) ؟
أستعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث , أذ تكونت عينة البحث من (300) مدرس ومدرسة , بواقع ( 150) لكل منهما من مديريات تربية بغداد الكرخ ( الاولى - الثانية - الثالثة ) , وأعد الباحث مقاييس البحث المتمثلة , ( الممارسات التدريسية – الكفاية الذاتية المدركة - الرضا الوظيفي ) والتي تم التأكد من صدقهم وثباتهم أحصائيا وبعد تطبيق المقاييس وجمع البيانات استنتج الباحث مايأتي :
1.أن مستوى الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات جاء بدرجة مرتفعة .
.2أن مدرسي الرياضيات يتمتعون بدرجة من الكفاية الذاتية المدركة.
.3أن مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة لديهم درجة من الرضا الوظيفي .
4.توجد علاقة ارتباط بين الممارسات التدريسية لدى مدرسي الرياضيات وكفايتهم الذاتية المدركة والرضا الوظيفي لديهم .
.5توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية ولصالح الاناث .
.6توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية ولصالح مدة الخدمة 11سنة فأكثر .
7.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الممارسات التدريسية وفقا لمتغير التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ) .
.8توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الكفاية الذاتية المدركة ولصالح الاناث .
.9توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى مدرسي الرياضيات في الكفاية الذاتية المدركة ولصالح مدة الخدمة 11 سنة فأكثر.
.10الكفاية الذاتية المدركة لدى مدرسي الرياضيات حملة شهادة ( الماجستير) أكبرمن حملة شهادة
(البكلوريوس والدكتوراه).
.11توجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي ولصالح الاناث .
.12توجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي ولصالح مدة الخدمة 11سنة فأكثر .
13.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة في الرضا الوظيفي تبعا لمتغير التحصيل الدراسي ( بكلوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ).
وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث بما يأتي :-
.1أقامة دورات تدريبية لمدرسي الرياضيات للمرحلة المتوسطة لتطوير الممارسات التدريسية لديهم , والارتقاء بادائهم لتحقيق الهدف الاسمى التي تسعى الانظمة التعليمية لتحقيقها, والذي ينعكس ايجابيا على الممارسات الصفية .
- 2. دعم وتشجيع مدرسي الرياضيات , والعمل على اشباع حاجاتهم الذاتية , من خلال خلق بيئة مدرسية آمنه وصحيه تنعكس على زيادة كفايتهم الذاتية المدركة .
- 3. العمل على رفع درجة الرضا الوظيفي لدى مدرسي الرياضيات , من خلال رفع الحوافز والرواتب لهم لانه المصدر الرئيسي للرضا الوظيفي .
