المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو

المؤلفون

  • رسول رشيد احمد

الملخص

مستخلص البحث:

 يهدف البحث الحالي للتعرف على تضمين المهارات العقلية في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط ضمن انموذج مارزانو في جمهورية العراق للعام الدراسي 2021) /2022) م من خلال الاجابة عن سؤال البحث:

ما نسبة تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط.

اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملائمته هدف البحث إذ تكونت عينة البحث الحالي من المادة العلمية في كتاب الرياضيات المقرر على الصف الثالث المتوسط وتم اعتماد وحدة الفكرة التي قد تكون صريحة او ضمنية كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للعد، ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث قائمه أولية بـ (المهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها) بعد اطلاعه على الادبيات والدراسات التي تناولت تحليل محتوى الكتب المدرسية وفقا للمهارات العقلية. ثم عرضت هذه القائمة بصيغتها الأولية على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص حيث حصلت القائمة على اتفاق أكثر من (93%) من آراء المحكمين.  وتم تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط وفقا للمهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها. وتم عرض انموذجا من عينة التحليل على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وجاء التأكد من ثبات عملية التحليل بطريقتين الأولى الباحث مع نفسه و الثانية الباحث مع محلل آخر بعد مضي فترة زمنيه محدده (أربعة أسابيع) وحصلت على نسبة اتفاق تراوحت بين (89% - 91%) أذ تمت معالجة البيانات ونسب الثبات باستخدام معادلة هولستي (Holsti).

وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

حصول كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط على (742) تكرارا وبنسبة مئوية (100%)

اما بالنسبة للمهارات الرئيسة:

حيث جاءت فئة مهارات التنظيم بالمرتبة الأولى في الكتب كافة بعد ان حصلت على (188) تكرارا وبنسبة (25.3%). تليها فئة مهارات التوليد بالمرتبة الثانية بعد ان حصلت على(149) تكرارا وبنسبة (20( %. ثم جاءت بقية الفئات بنسب متفاوتة.

اما بالنسبة للمهارات الفرعية: فقد جاءت مهارة الترتيب بالمرتبة الأولى بواقع (103) تكرارا وبنسب (14% ) تليها مهارة الاستدلال بالمرتبة الثانية بعد ان جمعت (91) تكرارا وبنسبة (12.2%)

وجاءت المهارات الفرعية الاخرى بنسب متفاوتة في الاهتمام من الكتاب المقرر من التحليل بينما اهملت مهارتي صياغة الاسئلة ومهارة تحديد الأفكار الرئيسة.

وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة التوازن في نسب تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

رشيد احمد ر. . (2023). المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 68–86. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/420