المهارات العقلية المتضمنة في كتابي الرياضيات للصفين الاول والثاني المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو
الكلمات المفتاحية:
المهارات العقلية، تحليل المحتوىالملخص
مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي للتعرف على تضمين المهارات العقلية في محتوى كتابي الصف الاول والثاني المتوسط ضمن انموذج مارزانو في جمهورية العراق للعام الدراسي 2021)/2022)م من خلال الاجابة عن سؤال البحث:
ما نسب تضمين المهارات العقلية في محتوى كتابي الرياضيات للصفين (الاول، الثاني) المتوسط في ضوء انموذج مارزانو؟
ويتفرع السؤال الرئيس الى:
- ما نسبة تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط.
- ما نسبة تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط.
اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملائمته هدف البحث إذ تكونت عينة البحث الحالي من المادة العلمية في كتابي الرياضيات المقررة للصفين (الاول، الثاني) المتوسط وتم اعتماد وحدة الفكرة التي قد تكون صريحة او ضمنية كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للعد، ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث قائمه أولية بـ (المهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها) بعد اطلاعه على الادبيات والدراسات التي تناولت تحليل محتوى الكتب المدرسية وفقا للمهارات العقلية، ثم عرضت هذه القائمة بصيغتها الأولية على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص حيث حصلت القائمة على اتفاق أكثر من (93%) من آراء المحكمين. وتم تحليل محتوى كتبابي الرياضيات للصفين (الاول، الثاني) المتوسط وفقا للمهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها. وتم عرض انموذجا من عينة التحليل على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وجاء التأكد من ثبات عملية التحليل بطريقتين الأولى الباحث مع نفسه و الثانية الباحث مع محلل آخر بعد مضي فترة زمنيه محدده (أربعة أسابيع) وحصلت على نسبة اتفاق تراوحت بين (89% - 91%) أذ تمت معالجة البيانات ونسب الثبات باستخدام معادلة هولستي (Holsti).
وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
حصول كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط على أعلى التكرارات للمهارات العقلية إذ حصل على785)) تكرارا وبنسبه مئوية (100%). بينما حل كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط بالمرتبة الأخيرة بــ (725) تكرارا وبنسبة مئوية (100%) من المهارات العقلية الواردة في الكتابين.
اما بالنسبة للمهارات الرئيسة:
حيث جاءت فئة مهارات التنظيم بالمرتبة الأولى في الكتابين المحللين بعد ان حصلت على (778) تكرارا وبنسبة (34.5%). تليها فئة مهارات التحليل بالمرتبة الثانية بعد ان حصلت على(359) تكرارا وبنسبة (16 %). ثم جاءت بقية الفئات بنسب متفاوتة. اما بالنسبة للمهارات الفرعية:
فقد جاءت مهارة الترتيب بالمرتبة الأولى للكتابين المحللين على (404) تكرارا وبنسبة (18%)
تليها مهارة التمثيل بالمرتبة الثانية بعد ان جمعت (207) تكرارا وبنسبة (9.2 %).
وجاءت المهارات الفرعية الاخرى بنسب متفاوتة في الاهتمام بين الكتب الثلاثة بينما اهملت مهارتي صياغة الاسئلة ومهارة تحديد الأفكار الرئيسة.
وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة التوازن في نسب تضمين المهارات العقلية في كتابي الرياضيات المستهدفين من التحليل وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات.