امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري
الكلمات المفتاحية:
التفكير البصري , مهارات التفكير البصري , الميولالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي للتعرف على امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري , فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة اهداف الدراسة , واعد اداة لبحثة اختبار لمعرفة امتلاك مدرسين الرياضيات لمهارات التفكير البصري , تألف من (25) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وزعت على مهارات التفكير البصري الخمس والتي هي: (مهارة التعرف على الشكل ووصف , مهارة تحليل الشكل , مهارة ربط المعلومات , مهارة الادراك وتفسير الغموض , مهارة استخلاص المعاني) ، وبواقع خمس فقرات لكل مهارة , وتم التحقق من صدق وثبات الأداة. وبعد ان اصبحت الأداة جاهزة للتطبيق ، طُبق اختبار مهارات التفكير البصري على عينة البحث (مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة) , في المدراس المتوسطة والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ميسان , وبعد واجريت التحليلات الاحصائية المناسبة , وتوصل الباحث الى امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري , واستنتج ان مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لديهم تفكيراً بصرياً كما انهم يمتلكون كل مهارة من مهارات التفكير البصري , ثم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.