امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري

المؤلفون

  • احمد يونس حمود المديرية العامة لتربية محافظة ميسان
  • أ.م. بيداء محمد احمد

الكلمات المفتاحية:

التفكير البصري , مهارات التفكير البصري , الميول

الملخص

مستخلص البحث:

      يهدف البحث الحالي للتعرف على امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري , فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة اهداف الدراسة , واعد اداة لبحثة اختبار لمعرفة امتلاك مدرسين الرياضيات لمهارات التفكير البصري , تألف من (25) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وزعت على مهارات التفكير البصري الخمس والتي هي: (مهارة التعرف على الشكل ووصف , مهارة تحليل الشكل , مهارة ربط المعلومات , مهارة الادراك وتفسير الغموض , مهارة استخلاص المعاني) ، وبواقع خمس فقرات لكل مهارة , وتم التحقق من صدق وثبات الأداة. وبعد ان اصبحت الأداة جاهزة للتطبيق ، طُبق اختبار مهارات التفكير البصري على عينة البحث (مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة) , في المدراس المتوسطة والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ميسان , وبعد واجريت التحليلات الاحصائية المناسبة , وتوصل الباحث الى امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري , واستنتج ان مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لديهم تفكيراً بصرياً كما انهم يمتلكون كل مهارة من مهارات التفكير البصري , ثم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

يونس حمود ا. . . ., & محمد احمد أ. ب. . (2022). امتلاك مدرسين رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 124–138. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/386

إصدار

القسم

المقالات