مهارات التفكير البصري لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة بحسب متغير الجنس
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير البصري , مهارات التفكير البصري.الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي للتعرف على مهارات التفكير البصري لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة بحسب متغير الجنس , فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة اهداف الدراسة , واعد اداة لبحثة اختبار لمعرفة امتلاك مدرسي الرياضيات لمهارات التفكير البصري , تألف من (25) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وزعت على مهارات التفكير البصري الخمس والتي هي: (مهارة التعرف على الشكل ووصف , مهارة تحليل الشكل , مهارة ربط المعلومات , مهارة الادراك وتفسير الغموض, مهارة استخلاص المعاني) ، وبواقع خمس فقرات لكل مهارة , وتم التحقق من صدق وثبات الأداة. وبعد ان اصبحت الأداة جاهزة للتطبيق ، طُبق اختبار مهارات التفكير البصري على عينة البحث مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة (ذكو , اناث) , في المدراس المتوسطة والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ميسان , وبعد واجريت التحليلات الاحصائية المناسبة , وتوصل الباحث الى امتلاك مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري , واستنتج ان مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة لديهم تفكيراً بصرياً كما انهم يمتلكون كل مهارة من مهارات التفكير البصري , ثم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.