مستوى التفكير الجبري لدى طلبة كليات التربية الاساسية وعلاقته بتحصيلهم الدراسي وحل المسائل الجبرية

المؤلفون

  • م. تغريد خضير هذال

الكلمات المفتاحية:

(التفكير الجبري, التحصيل الدراسي, حل المسائل الجبرية, طلبة كليات التربية الاساسية).

الملخص

مستخلص البحث:

    هدف البحث الحالي لتعرف عن مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانية لقسم الرياضيات/ كليات التربية الاساسية ( للتفكير الجبري وعلاقته بالتحصيل الدراسي وحل المسائل الجبرية) ومن اجل تحقيق هدف البحث وإختبار فرضياته أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأعدت أختباراً لقياس التفكير الجبري تألف من (30) فقره موزعه على مهارات التفكيرالجبري وهي:تتضمن(تحليل المسأله الرياضية, استنتاج الحل, بناء التعميمات, تمثيل المفاهيم الرياضية, الاستدلال حول الكميات غير المعروفة) ,واختبار لقياس التحصيل الجبر الخطي تألف من (30) فقرة في مواضيع  ( نظرية المباريات, المتباينه الخطية, طريقة المبسط, التحويلات الخطية) واختبار لقياس  مهارات حل المسائل الجبرية  تألف من (30) فقرة تتضمن ( مهارة فهم المسألة , مهارة التخطيط للحل , مهارة تنفيذ الحل ,  مهارة التحقق من صحة الحل (تحققت الباحثة من صدق الاختبار وبثبات قدره ( 0.77 ) للتفكير  الجبري و ( 0.80) للتحصيل الدراسي و (0.82) لحل المسائل الجبرية وبعد تطبيق الإختبار على عينة البحث المؤلفة من (635) طالب وطالبة من طلبة كليات التربية الاساسية ومعالجة البيانات أحصائيا توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

1-  إن طلبة المرحلة الثانية يمتلكون (التفكير الجبري , التحصيل الدراسي , حل المسائل الجبرية) وبدرجة جيدة .

2- توجد علاقة طردية بين التفكير الجبري والتحصيل الدراسي وحل المسائل الجبرية لطلبة المرحلة الثانية وبذلك تبين أن ارتفاع اي واحد منها يرافقه بالمقابل ارتفاع في مستوى بقية الاختبارات.

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

خضير هذال م. ت. . (2022). مستوى التفكير الجبري لدى طلبة كليات التربية الاساسية وعلاقته بتحصيلهم الدراسي وحل المسائل الجبرية. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 333–351. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/366

إصدار

القسم

المقالات