قياس التفكير الاختراقي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.م.د حيدر جليل عباس كلية التربية الاساسية – الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس ،التفكير الاختراقي ، طلبة الجامعة.

الملخص

مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي الى :

  • بناء مقياس التفكير الاختراقي لدى طلبة الجامعة .
  • التعرف على التفكير الاختراقي لدى طلبة الجامعة.
  • دلالة الفروق في التفكير الاختراقي لدى طلبة الجامعة عند مستوى دلالة (0.05) وفقا لمتغيري الجنس (طلاب – طالبات) ، التخصص (علمي – انساني )  .

وتوصلت نتائج البحث الى أن : 

  1. يمتلك طلبة الجامعة تفكيراً اختراقياً.
  2. ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الاختراقي تبعاً لمتغير الجنس.
  3. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الاختراقي تبعاً لمتغير التخصص.
  4. ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للتفاعل بين الجنس والتخصص.

اذ جاءت النتيجة متفقة مع الاطار النظري ( نظرية البصيرة ) المتبناه من الباحث في بناء اداة البحث ودرجة امتلاكها لإفراد العينة على وفق متغيرات الجنس والتخصص والتفاعل بينهما . 

             وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

منشور

2022-08-30

كيفية الاقتباس

جليل عباس أ. ح. . (2022). قياس التفكير الاختراقي لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 257–280. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/359

إصدار

القسم

المقالات