التفكير المنظومي وعلاقته بالأقناع الاجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال
الكلمات المفتاحية:
التفكير المنظومي , رياض الاطفال ,الاقناع الاجتماعي , معلمات الروضة.الملخص
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى معرفة :
١-التفكير المنظومي لدى معلمات رياض الاطفال .
٢-الفروق في التفكير المنظومي لدى معلمات رياض الأطفال وفقا لمتغيري مدة الخدمة والتحصيل الدراسي .
٣-الإقناع الإجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال .
٤-الفروق في الإقناع الإجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال وفقا لمتغير مدة الخدمة والتحصيل الدراسي .
٥-العلاقة بين التفكير المنظومي والإقناع الإجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال
٦-مدى اسهام التفكير المنظومي في الإقناع الإجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال
ومن أجل تحقيق أهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي و قامت ببناء مقياس التفكير المنظومي بالاعتماد على النظرية البنائية إذ بلغ عدد فقرات مقياس التوقع الايجابي(35) فقرة ، كذلك قامت الباحثة بتبني مقياس مصطاف (1999) للاقناع الاجتماعي والمعتمد على نظرية البرت باندورا في بنائه مكون من (25) فقرة، وقد تم تطبيق الإدارتين على عينة بلغت (400) معلمة من معلمات رياض الاطفال في مديرية تربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وباستخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الباحثة الى النتائج الآتية :
١-تمتع معلمات رياض الاطفال بالتفكير المنظومي
٢-هناك فروق بين المعلمات رياض الاطفال في ( مدة الخدمة لصالح المدة من (5 - 10 سنوات– والتحصيل الدراسي لصالح المعهد مقارنة للبكالوريوس ولصالح البكلوريوس مقارنة بالماجستير) للتفكير المنظومي
٣-تمتع معلمات رياض الاطفال بالاقناع الاجتماعي
٤-هناك فروق بين المعلمات رياض الاطفال في (مدة الخدمة لصالح المدة من (5-10 سنوات– والتحصيل الدراسي لصالح المعهد مقارنة للبكالوريوس ولصالح البكلوريوس مقارنة بالماجستير) للإقناع الإجتماعي .
٥-هناك علاقة دالة ايجابية بين التفكير المنظومي والإقناع الإجتماعي .
٦- إنّ التفكير المنظومي يسهم في الإقناع الإجتماعي لكن نسبة هذا الإسهام ضعيفة.