أثر استراتيجية الاحداث المتناقضة في تحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

Authors

  • م. علي راضي سعد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.31

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :أثر استراتيجية الاحداث المتناقضة في تحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ .

ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الآتيتين :-

1) لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التأريخ بالطريقة التقليدية في إختبار التحصيل .

2)  لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) بين متوسط درجات  طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التأريخ بالطريقة التقليدية في إختبار التفكير الاستدلالي .

  وقد اختار الباحث تصميما تجريبيا بمجوعتين واحدة تجريبية والأخرى ضابطة  وكوفئت  مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة ) في المتغيرات الآتية:

( العمر الزمني بالاشهر، درجات العام السابق ،اختبار الذكاء،اختبار التفكير الاستدلالي القبلي) .

        اختار الباحث (اعدادية الخطيب للبنين) لتكون ميدانا" للبحث، وهي احدى المدارس التابعة لمدينة بغداد / مديرية تربية الكرخ الثالثة/ قاطع الحرية، وتم اختيار شعبتين من شعب الصف الرابع ألأدبي مثلت أحداهما المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة ،والبالغ عدد طلابها (32) طالبا ، ومثلت الثانية المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية والبالغ عددهم (29) طالبا ، وبهذا بلغ عدد أفراد عينة البحث(61) طالبا، و شملت المادة الفصل الرابع والخامس والسادس من كتاب (تاريخ الحضارة العربية الاسلامية) المقرر تدريسه للعام الدراسي 2016 –2017.

        درس الباحث مجموعتي البحث بنفسه ، ولقياس مستوى تحصيل الطلاب أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكوناً من نوع اختيار من متعدد وتم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، وتم حذف وتعديل بعض  الفقرات ، تحقق الباحث من صدقه وثباته وصعوبته وتمييزه ليصبح الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية مكوناً من (40) فقرة .

   اعتمد الباحث اختبار التفكير الاستدلالي الذي أعده ( الجبوري ، 2008 ) بعد التحقق من صدقه وثباته على مجتمع البحث الحالي ،تم معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (T – test ) لعينتين مستقلتين. 

  اظهرت نتائج البحث :

1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التاريخ بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .

2- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية الاحداث المتناقضة على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون  مادة التاريخ بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الاستدلالي.

   وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

Published

2019-08-25

How to Cite

سعد م. ع. ر. (2019). أثر استراتيجية الاحداث المتناقضة في تحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 682–651. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.31

Issue

Section

المقالات