أثر استراتيجيتي (Reap & Hayes) في اكتساب المفاهيم التاريخية والتفكير العلمي لدى طلاب الصف الاول المتوسط
الملخص
يرمي البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجيتي (Reap & Hayes) في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الاول المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي). ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثان تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي، وهو تصميم (المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي )، تكونت العينة من (94) طالب بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية الأولى و(32) طالب في المجموعة التجريبية الثانية، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، كافأ الباحثان بين طلاب مجموعات البحث الثلاث في متغيرات( الذكاء، اختبار المعرفة السابقة، التحصيل الدراسي للوالدين، العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار التفكير العلمي القبلي، اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية القبلي) وقد حـدد الــباحثان المــادة العلميــة التي يتم تدريسهاا، واعــدا خططاً دراســية، واختبار اكتساب المفاهيم التاريخية، ومقياس التفكير العلمي وتم عرضها جميعاً على المحكمين، وتم التحقق من صدقهــما وثباتهـما. طبق الباحـثان عـند انـتهاء التـجربة اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية ومقياس التفكير العلمي على طلاب المجموعات، وحللت البيانات وعــولجت احصائياً، واظــهرت النتــائج وجود فروق ذات دلالة احصــائية بين المجموعات في الاختبار اكتساب المفاهيم والتفكير العلمي ولصالح المجموعتين التجريبيتين، ووجود فروق بين المجموعة التجريبية الاولى والثانية، ولصالح المجموعة التجريبية الاولى، ومن خلال هذه النتيجة توصل البــاحثان إلى فاعلية استراتيجيتي (Reap & Hayes) في اكتساب المفاهيم التاريخية والتفكير العلمي، وبناء عليه قدم الباحثــان عددا من التــوصيات واقتــرحا إجــراء دراسات مكملة للبحث الحــالي.
