اثر استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • م. د. حسن عارف عبدال المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.264

الملخص

       هدفت الدراسة الى معرفة اثر استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء ، اختار الباحث متوسطة الوركاء للبنين في بغداد عينة قصدية للتجربة ، وبلغت عينة البحث (50) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط وبواقع (25) طالب لكل مجموعة من مجموعتي البحث، كافؤ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات الذكاء والتحصيل السابق لمادة الفيزياء للصف الثاني المتوسط والعمر الزمني بالاشهر. تبنى الباحث مقياسا خاصا للتفكير الاستدلالي، بعد ان تاكد من صدقه وثباته، استعمل الباحث الاختبار التائي T-test لمعرفة النتائج وتوصل الباحث الى ان استراتيجية القبعات الست له اثر فعال في تنمية التفكير الاستدلالي بالنسبة للمجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة واقترح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات .

منشور

2020-06-20

كيفية الاقتباس

عبدال م. د. ح. ع. (2020). اثر استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء. مجلة أبحاث الذكاء, 14(29), 235–254. https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.264

إصدار

القسم

المقالات