استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء استراتيجية(REAP) وأثرها في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.260الملخص
يَهدُف البحث الحالي إلى معرفة اثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، و لغرض التحقق من هدفي البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية :
" لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الهندسي ".
اعتمد الباحثان التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي، تم تطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (57) طالباً بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية و(26) طالباً للمجموعة الضابطة للعام الدراسي 2017-2018 ، وتم مكافأتهما في (المعلومات الهندسية السابقة, العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء، التحصيل الدراسي للأبويين)، تم بناء أداة البحث متمثلة باختبار التفكير الهندسي، وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته وتم تدريس المجموعة التجريبية على وفق الاستراتيجية المقترحة المكونة من ستة خطوات متسلسلة متتابعة والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أدوات البحث على كلا المجموعتين، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة التقليدية في التفكير الهندسي .
وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان أن تدريس موضوعات الهندسية على وفق الاستراتيجية المقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ساهم في رفع مستوى التفكير الهندسي لديهم وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث .
مشكلة البحث:
إن للخبرة العلمية في مجال العمل التربوي أهمية قصوى في اكتشاف أهم المشكلات الموجودة في واقع مدارسنا , فالمشكلة التي يجدها الباحث بنفسه في ضوء خبرته التعليمية تكون لها أهمية عند الباحث تدفعه لدراستها والتعمق بها . (جابر واحمد , 1978 : 49)
ونظراً لما يمتلكه الباحثان من خبرة في تدريس الرياضيات للصف الثالث المتوسط فقد شعرا بوجود ضعف في التفكير الهندسي عند الطلبة.
وعند إِجراء استطلاع لآراء عدد من المدرسين و المدرسات الذين لديهم باعاً طويلاً في تدريس رياضيات المرحلة المتوسطة , وجد الباحثان أن (70%) منهم لم يكن لديهم أي معرفة بالتفكير الهندسي وبذلك لم يهتموا به أصلا عند التدريس، مما أدّى إلى تدني مستويات التفكير الهندسي، وهذا ما أكدته دراسات عديدة منها دراسة (القباطي ,2004) ودراسة (السوداني, 2010) وعزت الدراسات ذلك التدني إلى أن المدرس يتحدث بلغة لا يفهمها الطلبة مما جعل الطالب بعيداً كل البعد عن التفكير.
وعلى هذا الأساس سعى الباحثان إلى تجريب استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) وهي احدى الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على القراءة والكتابة والفهم والتأمل والتفكير فضلاً عن أنها تجَّرب لأوّل مرّة في تدريس موضوعات الهندسة في العراق و حسب علم الباحثان .
وقد جاءت مشكلة البحث للإجابة على التساؤل الآتي :
" ما أثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) في التفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط " ؟