الاستثارات الفائقة وعلاقتها بالتفضيلات الحسية-الادراكية لدى الطلبة المتميزين والمتميزات في الرصافة الثانية / بغداد
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.259الكلمات المفتاحية:
(الاستثارات الفائقة، التفضيلات الحسية-الادراكية، الطلبة المتميزين)الملخص
إن إعداد العقول المفكرة المبدعة يتوقف على مدى توافر المنبهات والمثيرات في البيئة فإن معظم الأفراد في الأداء يحتاجون بالضرورة إلى تحفيزهم واستشارتهم لأداء العمل المناط بهم عن طريق تعرضهم إلى مجموعة من المنبهات ، وان معرفتنا بالاستشارات الفائقة لطلبتنا والاساليب المستخدمة في معالجة المعلومات وتفضيلاتهم الحسية يساعد على فهم الصعوبات الاكاديمية التي يواجها بعضهم كما يوفر الأسس الموضوعية التي تكفل التغلب على هذه الصعوبات او التخفيف عنها ،هذا فضلاً عن ان رصيد الواقع السيكولوجي والتعليمي لطلبتنا هو اضافة لرصيدنا المعرفي وهم رجال المستقبل المبدعين في مواجهة التحديات وبناة المجتمع . فالبحث الحالي يهدف الى التعرف الى:-
الاستثارات الفائقة والتفضيلات الحسية لدى الطلبة المتميزين، والفروق الذات الدلالة الاحصائية تبعاً لمتغير الجنس . وطبيعة العلاقة الارتباطية بين الاستثارات الفائقة والتفضيلات الحسية لدى الطلبة المتميزين.
تكونت عينة البحث من(500) طالباً وطالبة من المرحلة المتوسطة الاول والثاني والثالث وبواقع (323) طالباً و(177) طالبة من ثلاثة ثانويات في الرصافة الثانية .
تم اعداد مقياس الاستثارات الفائقة بما يتلاءم والتطور التكنلوجي وعالم الافتراضيات مع الوقت الحاضر ونحن في عام 2018مع تطلعات الجيل الجديد، وتطبيق مقياس فاركVARK للتفضيلات الحسية -الإدراكية المطبق من قبل مطر 2011 بعد التأكد من ترجمة مع اجراء بعض التعديلات ليتلاءم مع عينة البحث والذي يتكون من اربعة مقاييس فرعية (بصري-سمعي-قرائي –كتابي –حركي )وكل فقرة تتكون من اربعة بدائل (أ،ب،ج،د) وبعد معالجة البيانات احصائياً تم التوصل الى ان الطلبة المتميزين والمتميزات يمتلكون استثارات فائقة في(النفسحركية، والحسية، والتخيلية، والعقلية، والانفعالية)ولا توجد فروق بين الجنسين ،كما توصل البحث الى ان الطلبة المتميزين والمتميزات يتمتعون بالتفضيل الحركي والسمعي اكثر من التفضيل القرائي والبصري وان الذكور اكثر من الاناث ،بينما يميلن الاناث الى التفضيل القرائي اكثر من الذكور ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بينهم في التفضيل السمعي والبصري ،وجود علاقة طردية بين الاستثارات الفائقة والتفضيل الحركي وعلاقة عكسية مع التفضيل القرائي .وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات .