أثر تدريس مادة الفيزياء بأستخدام أستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التفكير الابداعي لدى طالبات الأول المتوسط

  • أ.د. يوسف فاضل علوان التميمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • رنا خضير خزعل العكيدي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث الحالي :

التعرّف على((أثر تدريس مادة الفيزياء بأستخدامإستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التفكير الابداعي لدىطالبات الاول المتوسط)).

وللتحقق من الهدف وضعت الفرضية الصفرية الآتية:

-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة لفيزياء على وفق إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ مادة الفيزياء بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي .

  حُدد مجتمع البحث بطالبات الصف الاول المتوسط في ثانوية العقيدة للبنات اختيرت قصدياً، للعام الدراسي (2015/2016)م البالغ عددهن (152) طالبة موزعة على اربعة شعب ( أ ، ب ، ج ، د) ، وبالتعيين العشوائي اختيرت عينة ممثلة له طالبات شعبتي (ب،ج) على الترتيب مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة لذلك بلغت (73) طالبة.

 اختير التصميم التجريبيَ ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) احدهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي لقياس التفكير الابداعي ، استبعدت الطالبات الراسبات في المجموعتين اذ بلغ عددهن (4) طالبة في كل مجموعة وبذلك بلغت عينة البحث الاساسية (73) طالبة بواقع (37) طالبة في المجموعة التجريبية, و(36) طالبة في المجموعة الضابطة ، وكلاهما مثلت مجتمع البحث بنسبة (48%).

  كوفئت طالبات المجموعتين في متغيرات (الذكاء،التحصيل السابق في الفصل الدراسي الاول، التفكير الابداعي) ،حددت المادة العلمية بالفصول الاربعة الاخيرة من كتاب الفيزياء ط5 لسنة 2015، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2015/2016)م اذ قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها واعدت الخطط التدريسية واوراق العمل المرافقة معها حتى اذ بلغت (18) خطة و(18) ورقة عمل للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية ، ومثلها وفق الطريقة الاعتيادية  للمجموعة الضابطة , صيغت الاغراض السلوكية للفصول الاربعة وبلغ عددها (150)غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الستة من تصنيف بلوم للمجال المعرفي على الترتيب (تذكر، استيعاب ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم )

اعد اختبار للتفكير الابداعي الذي تألف من (8) فقرات تشير كل فقرة الى موقف تقيس فيها احدى مهارات التفكير الابداعي على الترتيب (الحساسية للمشكلات ، الطلاقة ، المرونة ، الاصالة) وقد تم التأكد من صدق الادات وثباتها بأستعمال معادلة كيودر ريتشاردسون -20 اذ بلغ معامل الثبات لاختبار التفكير الابداعي على الترتيب (0,87-0,78) بأستعمال الاختبار (Z-test) لعينتين مستقلتين أظهرت النتيجة الاتية:-

-تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي ، اذ بلغت (z) المحسوبة (4,3) ,ومقارنتها مع  قيمة (z) الجدولية (1,96) عند مستوى دلالة (0,05).

وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثة ان التدريس بأستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية ذا اثر في تحسين تفكيرهن الابداعي اذ بلغ حجم الاثر لاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التفكير الابداعي القيمة (0,20) وبتقدير كبير مقارنة بالمعيار، بناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات منها، افادة مدرسي ومدرسات مادة الفيزياء من الخطط الدراسية اليومية لتدريس طالبات الصف الاول المتوسط لمادة الفيزياء وفقاً لاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في رفع مستوى تعلمهن لمهارات التفكير الابداعي .كما اقترحت الباحثة إجراء دراسات مماثلةللتعرف على اثر (استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية) في مادة الفيزياء في متغيرات اخرىمثل ( اتخاذ القرار- الميول العلمية –التحصيل- التفكير التأملي – التفكير الناقد ... وغيرها ) .

Published
2019-09-02
How to Cite
التميميأ. ي., & العكيدير. (2019). أثر تدريس مادة الفيزياء بأستخدام أستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التفكير الابداعي لدى طالبات الأول المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 107-53. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.122
Section
المقالات