أنماط التعلم المفضلة وفق أنموذج VARK وأثرها في تحصيل تلميذات الصف الخامس الأبتدائي في مادة العلوم
الملخص
هدف البحث التعرف على انماط التعلم المفضلة وفق انموذج VARK وأثرها في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ، وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية والآتي يدرُسن وفقا لانموذج ( VARK ) لأنماط التعلم ، وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة الآتي يدرسن وفقاً للطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي لمادة العلوم ولأجل التحقق من الهدف واختبار صحة هذه الفرضية اعتمد منهجين:
المنهج الاول: المنهج الوصفي: أجرى الباحثان تجربة استطلاعية شملت مجموعة من مشرفيَ ومعلمي مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الذي بلغ عددهم ( 22) لتحديد الانماط التي تفضلها تلميذات الصف الخامس الابتدائي في دراستهم لمادة العلوم وفق الانماط المحددة بأنموذج VARK واكدوا الانماط الاربعة على الترتيب (نمط التعلم البصري ، نمط التعلم السمعي ، نمط التعلم القرائي / الكتابي، نمط التعلم العملي / الحركي ). كما وجها استبانة التى معلمي العلوم ممن يدرسوا تلامذة الخامس الابتدائي للتأكد من وجود مشكلة قائمة الى وقتنا هذا.
المنهج الثاني: المنهج التجريبي ،استكمالا للاجراءات السابقة أجريت تجربة للتعرف عن اثرالانماط المفضلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم قد استغرقت فصل دراسي كامل باعتماد التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة إحداهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي لاختبار التحصيل لمادة العلوم ، حدد مجتمع البحث الحالي بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرستي الاعظمية الابتدائية ومدرسة ابو حنيفة النعمان الابتدائية، وتم اختيارهن قصدياً ، للعام الدراسي ( 2019 - 2020 ) بلغ عدد التلميذات في المدرستين 70 تلميذه حيث اختيرت بالتعين العشوائي المدرسة الاولى كمجموعة تجريبية درست على وفق انماط التعلم المفضلة وفق انموذج VARK والاخرى مجموعة ضابطة درست على وفق الطريقة التقليدية ،وبعد استبعاد التلميذات الراسبات بلغ عدد التلميذات في المجموعتين نحو( 59 ) تلميذة بواقع ( 29 ) تلميذه تمثل المجموعة التجريبية و( 30 ) تلميذة تمثل المجموعة الضابطة ، كوفاة تلميذات المجموعتين في متغيرات ( الذكاء ، والتحصيل السابق ، العمر الزمني محسوبا بالأشهر ، واختبار القبلي للمعلومات السابقة) ،فضلا عن ضبط متغيرات اخرى من اجل السلامة الداخلية والخارجية للبحث ، درَست الباحثة تلميذات عينة البحث في المجموعتين بنفسها ، حددت المادة العلمية بالوحدات الثلاث الاولى (التصنيف والتنوع، جسم الانسان وصحته ، المادة ) من كتاب العلوم لصف الخامس الابتدائي، ط4 ، وزارة التربية لسنة 2019 م، حددت الاغراض السلوكية للمكونات المتمثلة في المجال المعرفي (تذكر، استيعاب، التطبيق ) والتي بلغ عددها نحو (231) غرضاً سلوكياً ، اعد الباحثان خطط دراسية بلغت ( 33 )خطة لتدريس تلميذات المجموعة التجريبية وفق انموذج VARK ، ومثلها على الطريقة الاعتيادية لتدريس تلميذات المجموعة الضابطة. ولاختبار صحة الفرضية الصفرية اعد الباحثان اختبار التحصيل البعدي المؤلف من (48) فقرة من نوع الاختبار من المتعدد وقد تحقق من صدقيه الظاهري والبناء بعد عرضه على مجموعة من المحكمين وحصوله على متوسط اتفاق تراوح
(87%-100% ) بموجب معادلة كوبر للاتفاق، طبق الاختبار على عينتين استطلاعيتين من غير عينة البحث الاساسية، الاولى بلغ عددها نحو (20) تلميذة، كان الغرض منها معرفة مدى وضوح فقرات الاختبار وتحديد زمن الاجابة عليها، اما الثانية فبلغ عددها نحو (100) تلميذة، وكان الغرض منها تحليل فقرات الاختبار احصائياً ، إذ استخرجت الخصائص السايكو مترية للاختبار (معامل الصعوبة والسهولة ، وقوة التمييز ، وفعالية البدائل الخاطئة)، استخرج ثبات الاختبار باستعمال معادلة كيودر رتشاردسون – 20 ) وبلغ معامله نحو( 0,87) .اجريت التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي ( 2019 - 2020 ) م ، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار التحصيلي البعدي ،عولجت البيانات احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t- test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين بالحجم وتوصل البحث الى النتائج الاتية:
* لأنماط التعلم المفضلة وفق انموذج VARK اثرا في تحصيل التلميذات لمادة العلوم للمجموعة التجريبية بدرجة كبيرة وبحجم اثره ( 0.16) مقارنة بالمعيار.
