مهارات التفكير المنتج لدى تلامذة المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير المنتج، مهارات التفكير المنتج، تلامذة المرحلة الابتدائيةالملخص
مستخلص البحث :
هدف البحث الى التعرف على مهارات التفكير المنتج لدى تلامذة المرحلة الابتدائية ، تكونت عينة البحث من (400) تلميذ وتلميذة من تلامذة الصف السادس الابتدائي . وأعد اختبار لقياس مهارات التفكير المنتج تكون من (30) فقرة منها(15) فقرة موضوعية و (15) فقرة مقالية وبواقع(3) فقرات لكل مهارة من مهارات التفكير المنتج العشر ،وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للاختبار،واسعملت معادلة الفا كرو نباخ لحساب الثبات فبلغ (0.88) ، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى ان الفروق لم تكن ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين المتوسط الحسابي لدرجات التلامذة والمتوسط الفرضي لاختبار مهارات التفكير المنتج . وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها ربط المفاهيم الرياضية بالتطبيقات العملية والحياتية التي تبنى فكرتها على التفكير المنتج . وتعويد الطلبة على تجربة الطرائق المختلفة في حل المسائل مما يساعدهم على تجنب التفكير التقليدي، وضرورة اجراء بحوث مكملة للبحث الحالي.