الوعي الغذائي وعلاقته بالنجاعة الذاتية لطفل الروضة
الكلمات المفتاحية:
الوعي الغذائي، النجاعة الذاتية، طفل الروضة.الملخص
هدف البحث الحالي تعّرف الوعي الغذائي والنجاعة الذاتية لطفل الروضة، فضلاً عن تعرف دلالة الفروق في الوعي الغذائي والنجاعة الذاتية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث) على التوالي، وقامت الباحثات ببناء مقياس الوعي الغذائي إعتماداً على نظرية باندورا (1997)، إذ تكون من (35) فقرة تجيب عنها معلمة الروضة ببديلين (نعم - كلا)، وبدرجات (0 -1)، وقد تم تطبيق المقياسين على عينة بلغت (150) طفلاً وطفلة، وتم بعد ذلك استخراج الخصائص السيكومترية (الصدق- الثبات)؛ حيث استخرج الصدق بطريقتي الصدق الظاهري وصدق البناء، أما الثبات فكان بطريقة التجزئة النصفية، وقيمته (0.79)، وكانت قيمة الخطأ المعياري لمقياس الوعي الغذائي من معامل الثبات (3.092)، أما مقياس النجاعة الذاتية فقد قامت الباحثات ببناءه إعتماداً على نظرية باندورا (1997)، إذ صيغت (30) فقرة تجيب عنها المعلمة ببديلين (نعم - كلا)، وبدرجات (0 -1) واستخرجت الخصائص السيكومترية من (صدق وثبات)؛ حيث كان الصدق بطريقتي الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فكان بطريقة التجزئة النصفية على عينة البحث، وكانت قيمتها (0.83)، وكان الخطأ المعياري للمقياس من معامل الثبات (2.312)، وقد أظهرت النتائج إن للأطفال وعياً غذائياً ونجاعة ذاتية؛ حيث كانت القيم التائية المحسوبة أعلى من الجدولية عند مستوى (0.05) ولم تتبين فروق بين الجنسين لكلا المتغيرين، في حين كانت هنالك علاقة موجبة طردية عالية بينهما، إذ كانت قيمة معامل الارتباط (0.87)، وفي ضوء النتائج خرجت الباحثات مجموعة من التوصيات والمقترحات.
- المصادر العربية:
- أبو غالي، عطاف محمود.(2012): فعالية إدارة الذات وعلاقتها بضغوط الحياة لدى الطالبات المتزوجات في جامعة الاقصى، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية،20، (1)،619-654.
- أحمد، سمير نعيم.(2006):النظرية في علم الاجتماع، ناشر خاص، ط10، القاهرة.
- أصيل، بهاء الدين.(2020): دليل الطفولة للآباء والمربين، الطبعة الأولى، دار العلم للملايين للطباعة والنشر والتوزيع.
- ثروت، سماح.(2024): نظريات السلوك الإنساني، الطبعة الأولى، مكتبة النيل للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
- صبحي، عفاف حسين.(2003): التربية الغذائية والصحية، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
- العبادي، إيمان يونس إبراهيم.(2023): ألفية رياض الأطفال، الطبعة الأولى، دار الإعصار ومكتبة المجتمع العربي للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، https://www.researchgate.net/publication/385249266_ktab_alfyt_ryad_alatfal
- عبد الرؤوف، طارق.(2008): معلمة رياض الاطفال، مؤسسة طيبة للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
- العيسوي، عبد الرحمن محمد.(2000): علم النفس العام، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- القحطاني، حسن عبدالإله وطربوش، حمزة محمد.(2004): وجبات مدرسية محلية ومنوعة ومستساغة، عالم الغذاء، العدد(76).
- محمد، بسيوني محمد.(2020): متطلبات الطفولة من الألف الى الياء، الطبعة الأولى، مكتبة الانجلو، القاهرة.
- مخيمر، عماد محمد.(2011): علم النفس الاجتماعي التطبيقي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- Forging References:
- Akker,M ;Maaskant, M & Meijden, R.(2006).Cardiac Diseases in People with Intellectual Disability ,Journal of Intellectual Disability Research, Jul ,4(50), 515-522, Retrieved April, 2017 from:https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16774636.
- Bader r, R. (2006): Using social stories to increase emotion recognition and labeling in school-age children with autism (Doctoral dissertation,Alliant International University,2006). Dissertation AbstractsInternational, 67(3), B, (UMI NO. 3209207).
- Bandura A.(1982):Self_efficacy mechanism in human agency .American Shychologist,37(2),722-147.
- Bandura, A. (1997):Self-efficacy mechanism in human agency.American Psychologist, 37(2), 122-147.retrieved from https://pdfdokumen.com/download/bandura1982self-efficacy-mechanism-in-human-agency_59c09aa01723dd5e4d16e37b_pdf.
- Dorothy,V.,panal ,B.,school food service (U.S.A)the Avi publishing company<Tnc,1981.
- Fisherm,B,J,oyaful.Learning in Kindergarten ,Revised Edition,New York,.Heinemann,1998.
- Fredric,P:Suadi Medical Journal,Food.and NUTRITION,2(1),1981.
- A.(2022):Small Ways to Build Confidence in Kid. retrieved from https://childmind.org/article/4-small-ways-to-build-confidence-in-kids/.
- Heymann, A. & Omer, H.(2021):The importance of measuring self-efficacy in patients with diabetes.The U.S.National library of medicine,28(1), 7-82.
- Michael B, ; Raymond ,G ; Christopher, F, & Brian ,G (2004): Teaching Safety Skills to Prevent Gun, Play, Journal of Applied Behavior Analysis are provided here courtesy of Society for the Experimental Analysis of Behavior, Journal of Health Education ,National Center for Biotechnology Information Spring ;37,(1),1–9. DOI : 10.1901/jaba.2004.37-1.
- Richter ,S & Test , D .(2011) :Effects of Multimedia Social Stories on Knowledge of Adult Outcomes and Opportunities among Transition-Aged Youth with Significant Cognitive Disabilities, Education andTraining in Autism and Developmental Disabilities, 46(3), 410–424.
- Stetsenko, A.; Vianna, E. (2014): Bridging developmental theory and educational practice: Lessons from the Vygotskian Project, In: Barbarin,OA, Hanna Wasik, B.,editors, Handbook of Child 89. Development and Early Education: Research to Practice. New York: Guilford; p. 38-54.
- Taras, H ,& Potts-Datema ,W. (2005): Chronic Health Conditions and Student Performance at School, Journal of School Health, Journal of Health Education, National Center for Biotechnology Information,Sep;75(7):255-66. DOI:10.1111/j.1746 -2005.00034.x.
- Tout, K., Zaslow, M., & Berry, D. (2022): Quality and Qualifications: Links Between Professional Development And Quality In Early Care And Education Settings. In M, Zaslow & I. Martinez-Beck (Eds.), Critical issues in early childhood professional development (pp. 77-110),Baltimore: Brookes Publishing.
- Van ,H (2005).Health in People with Intellectual Disabilities; Current Knowledge& Gapes in Knowledge ,Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities,4(18),325-333.
- Vaneechoutte, M.(2020): Experience, Awareness and Consciousness: Suggestion for Definitions as offered by an Evolutionary Approach Foundations of Science, Vol.5, Netherlands – Kluwer Academic Publishers.
- Wang ,K; Hsieh ,K ;Heller,K; Davidson ,P & Janicki,M (2006): Career Report of Health Status Among Adult with Intellectual- Development Disabilities in Taiwan Living at Home and in Institutions , Journal of Intellectual Disability Research ,3 (41),42-51.
المصادر العربية مترجمة الى اللغة الإنكليزية:
-Abu Ghali, Ataf Mahmoud. (2012): The effectiveness of self-management and its relationship to life pressures among married female students at Al-Aqsa University, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 20, (1), 619-654.
-Ahmed, Samir Naeem. (2006): Theory in Sociology, Private Publisher, 10th ed., Cairo.
-Aseel, Bahaa El-Din. (2020): Childhood Guide for Parents and Educators, First Edition, Dar El-Elm Lil-Malayin for Printing, Publishing and Distribution.
-Tharwat, Samah. (2024): Theories of Human Behavior, First Edition, Nile Library for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
-Sobhi, Afef Hussein. (2003): Nutrition and Health Education, Nile Arab Group, Cairo.
-Al-Abbadi, Iman Younis Ibrahim. (2023): The Millennium Kindergarten, First Edition, Dar Al-Aasar and the Arab Community Library for Publishing, Printing and Distribution, Amman.
-Abdel Raouf, Tariq. (2008): Kindergarten Teacher, Taiba Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
-Al-Eisawi, Abdul Rahman Muhammad. (2000): General Psychology, Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing and Distribution, Cairo.
-Al-Qahtani, Hassan Abdul-Ilah and Tarboush, Hamza Muhammad. (2004): Local, Diverse and Palatable School Meals, Food World, Issue (76(.
-Muhammad, Basyouni Muhammad. (2020): Childhood Requirements from A to Z, First Edition, Anglo Library, Cairo.
-Mukhaimer, Imad Muhammad. (2011): Applied Social Psychology, Anglo Egyptian Library, Cairo.
