فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي، مهارات مواجهة الكوارث، أطفال الروضة

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى تعّرف فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة، والفروق بين الذكور والإناث في تنمية مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة، ولتحقيق أهداف البحث صيغت الفرضيات الآتية:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج، ومتوسط درجات الأطفال في المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج تبعاً لمهارات مواجهة الكوارث عند مستوى دلالة (0.05).

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور في المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات الإناث في المجموعة نفسها تبعاً لمهارات مواجهة الكوارث عند مستوى دلالة (0.05).

    تم اختيار عينة البحث بشكل عشوائي، وطبق البحث على عينة من (60) طفلاً وطفلة من اطفال التمهيدي في روضة (الخلود) التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى في مدينة بغداد، وتم توزيع أطفال العينة على مجموعتين، المجموعة التجريبية وتضم (30) طفلاً بواقع (15) ذكور، و(15) اناث، والمجموعة الضابطة وتضم (30) طفلاً بواقع (15) ذكراً و(15) أنثى، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس مصّور لقياس مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة، وكانت النظرية المتبناة في بناء المقياس هي نظرية بلكين (Belkin,2020)، وتضمن (30) فقرة موزعة على (6) مهارات، وهي كالآتي: (مهارة إدارة الوقت، ومهارة إدارة الضغوط، ومهارة الإبداع، ومهارة الإتصال، ومهارة حل المشكلات، والمهارة الفنية)، وبرنامج تعليمي لتنمية مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة؛ إذ تم تبني نظرية بلكين (Belkin,2020) في بناء البرنامج التعليمي، وتم تطبيقه عل أطفال المجموعة التجريبية، وقامت الباحثة بتطبيق قبلي لمقياس مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة على اطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج، وتطبيق بعدي لمقياس مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة على أطفال المجموعتين بعد تطبيق البرنامج، واستعملت الباحثة اختبار الذكاء لـ(رودلف بنتنر) للمجموعتين التجريبية والضابطة، واعتمدت الباحثة تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، وتوصلت الباحثة الى النتائج الآتية:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج ومتوسط درجات الأطفال في المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج تبعاً لمهارات مواجهة الكوارث عند مستوى دلالة (0.05).

 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور في المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات الإناث في المجموعة نفسها تبعاً لمهارات مواجهة الكوارث عند مستوى دلالة (0.05).

واستكمالاً للبحث الحالي فقد توصلت الباحثة إلى العديد من التوصيات والمقترحات.   

  • أبو الحب، ضياء.(1972): اختبار القابلية الذهنية للأطفال "غير لغوي" كراسة التعليمات، مطبعة الدارة المحلية.
  • أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف.(1987): مشكلات التقويم النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  • أحمد، إبتسام أحمد محمد.(2012): فعالية برنامج تدريبي للتفاؤل المتعلم في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات لدى أطفال الروضة، إطروحة دكتوراه، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.
  • أحمد، إبراهيم محمود.(1999): تقنين مقياس برايد (Pryd) لخصائص الأطفال الموهوبين في رياض الأطفال، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية- ابن رشد.
  • أحمد، عبد السلام.(1960): القياس النفسي والتربوي، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
  • الإمام، مصطفى وآخرون. (1990): التقويم والقياس، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.
  • امطانيوس، ميخائيل.(1997): القياس والتقويم في التربية الحديثة، منشورات جامعة دمشق، سورية.
  • بدير، كريمان.(2008): التعلم النشط، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
  • البغدادي، محمد رضا.(2005): الأنشطة الإبداعية للأطفال، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة.
  • الحاج، علي.(2004): مواجهة الأزمات الامنية، القاهرة، دار أبو المجد للطباعة بالهرم.
  • حواش، جمال وعبد الله، عزة.(2006): التخطيط لمواجهة الكوارث واعمال الاغاثة، ايثراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  • الخليلي، خليل يوسف، وآخرون.(1996): تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، دار القلم، الإمارات العربية المتحدة.
  • درة، عبد الباري وآخرون.(1988): الحقائب التعليمية، ط1، منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط، الدار العربية للموسوعات.
  • رودني، دوران. (1985): أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة سعيد صاريني، واخرون، كلية التربية، جامعة اليرموك، أربد.
  • رؤوف، إبراهيم عبد الخالق.(2001): التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية والتربوية، دار عمان للنشر والتوزيع، عمان.
  • الزبيدي، عزة عبد الرزاق (1997): دراسة مقارنة في خصائص الموهبة والتفكير التباعدي بين الأطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
  • الزوبعي، عبد الجليل، وآخرون.(1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر.
  • سمارة، عزيز وآخرون.(1989): مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط2، دار الفكر، عمان.
  • السيد، عليوة.(2004): مواجهة الأزمات والكوارث ومخاطر العولمة والارهاب الدولي، الطبعة الثالثة، مطبعة دار الأمين.
  • شحاتة، شحاتة والنجار، زينب.(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  • الصندوق العالمي للحد من الكوارث والتعافي من آثارها.(2023): ملاحظات إرشادية لبناء مؤسسات تعليمية أكثر أماناً، الأمم المتحدة.
  • الظاهر، زكي أحمد وآخرون.(1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للتوزيع والنشر، عمان.
  • العاني رؤوف عبد الرزاق. (1989): إتجاهات حديثة في تدريس العلوم، مديرية مطبعة الإدارة المحلية، بغداد.
  • العبادي، إبمان يونس إبراهيم.(2024): بناء إختبار المفاهيم المهنية المصّور لدى أطفال الروضة، مجلة أبحاث الذكاء، العدد (37)، https://www.iasj.net/iasj/article/319793
  • العبادي، إيمان يونس إبراهيم.(2023): ألفية رياض الأطفال، الطبعة الأولى، دار الإعصار للنشر والطباعة والتوزيع، عمان.
  • عبد الدايم، عبد الله.(1981): التربية التجريبية والبحث التربوي، ط4، دار العلم للملايين، بيروت.
  • عبد اللطيف، فاتن إبراهيم.(2001): برنامج لعب مقترح لتنمية الوعي مواجهة اخطار الأزمات والكوارث الطبيعية (الزلزال) لدى طفل ما قبل المدرسة، بحث منشور بالمؤتمر السنوي السادس لمواجهة الأزمات الاقتصادية في مصر والعالم العربي.
  • عبدالله، تغريد وموسي، سامية.(2005): برنامج مقترح قائم علي المشاركة الوالدية لتدريب الاطفال علي مواجهة الطوارئ والأزمات وتجنب العجز المكتسب، بحث منشور بمؤتمر الأزمات والكوارث البيئية في ظل المتغيرات والمستجدات العالمية المعاصرة.
  • العبودي، محسن.(2001): نحو استراتيجية علمية في مجال الأزمات والكوارث، مجلة كلية الدراسات العليا، العدد الرابع، القاهرة، يناير.
  • عدس، عبد الرحمن وتوق ، محي الدين.(1986): المدخل إلى علم النفس، دار جون وايلي وأولاده للطباعة لندن.
  • عزيز، مجدي إبراهيم.(1985): تعليم وتعلم المفاهيم الرياضية للطفل، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
  • عودة، أحمد سليمان.(1993): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الأمل، أربد، الأردن.
  • عودة، أحمد سليمان.(1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، عمان، المطبعة الوطنية.
  • عودة، أحمد، سليمان وملكاوي، سلمان.(1992): القياس والتقويم في العملية التدريسية، عمان، المطبعة الوطنية.
  • غنيم، محمد.(1985): صيغة جديدة لمعادلة سبيرمان براون لحساب الثبات بالتجزئة النصفية، وقائع المؤتمر الأول لعلم النفس: الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
  • فرج، ثبات.(1980): القياس النفسي، دار الفكر العربي، القاهرة.
  • قطامي، يوسف (1990): تفكير الأطفال تطوره وطرق تعلمه، الطبعة الأولى، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان.
  • كوجك، كوثر حسين.(1977): مقدمة في علم التعليم، عالم الكتب، القاهرة.
  • كوجك، كوثر حسين.(1997): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة.
  • اللقانى، أحمد حسين والجمل، علي أحمد.(1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، الطبعة الثانية، عالم الكتب.
  • مدكور، صلاح.(2000): الإعلام المرئي ودوره في تنمية الوعي لمواجهة أخطار الزلازل لدى المشاهد، المؤتمر السنوي الخامس لمواجهة الأزمات والكوارث، 28-29 اكتوبر، جامعة عين شمس ، القاهرة.
  • المركز اليمني الوطني للمعلومات.(2022): إدارة الكوارث الطبيعية، الجمهورية اليمنية، رئاسة الجمهورية.
  • هاشم، سميرة.(2011): برنامج لتنمية بعض مفاهيم ومهارات مواجهة الأزمات والكوارث باستخدام الانترنت لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، مجلة الثقافة والتنمية، العدد46، يوليو.

 

 

Forgan Reference:

  • Anastasi, A, (1988): Psychological Testing, New York, Macmillan.
  • Anastasia, A, (1976): Psychological Testing, New York, Macmillan.
  • Barit,E. (2023): Crisis Intervention as A Theory and A Model in Social Work, A Panacea Against Militancy in The Niger Delta of Nigeria International Journal of Scientific & Engineering Research.
  • Belkin, L. (2020):Theory Disaster Response, New York, Macmillan
  • T.(1970) : Measurement & Evaluation in Education , Psychology & Guidance , Holt , Rinehart & Winston , New York.
  • Bloom, A.R (1971): Psychology, 2ed, Japan, Halt – Sounders, International Edition.
  • Frank, et at. (2023):Defining and Understanding Crisis Intervention Social Work Essay.Retrieved from
  • Ghadimi, S. and others. (2014). The effect of using an educational poster on elementary school health teachers' knowledge of emergency management of traumatic dental injuries. Journal of dentistry. No. 6. P 620 – 628.
  • Gronlund,R. (1976): The Nature of Human In telligence, New York, Mc Gaw Hill, book Company.
  • https://www.ukessays.com/essays/socialwork/defining-and-understanding-crisis-interventionsocial-work-essay.php?vref=1.
  • Kurtz&A.K.Imayo,S.T.(1976):”Statistical Methods In Education and Psychology , New York:Sprioger- verlay.
  • Lalonde, C., & Roux-Dufort, C. (2013). Challenges in teaching crisis management: Connecting theories, skills, and reflexivity. Journal of Management Education, 37(1), 21-50.
  • Mehrotra, S. and others. (2003). Using posters to understand students’ ideas about science and technology. Homi Bhabha Centre for science education / Tata institute of fundamental research.
  • Nortin, G. (2023). Crisis management & team effectiveness: A closer examination. Journal of Business Ethics, 41(3), 235-249.
  • Novak, Joseph D., & Cañas, Alberto J. (2006). The theory underlying concept maps and how to construct them (Technical report IHMC CmapTools 2006-01). Pensacola: Florida Institute for Human and Machine Cognition (IHMC). Retrieved October 22, 2005,from http://cmap.ihmc.us/Publications/ResearchPapers/TheoryUnderlyingConceptMaps.pdf.
  • Reilly, P. (2007). Using practice posters to address EFL challenges. English teaching forum (07-0003), 24 – 29.
  • Schoenberg, A. (2005). Do crisis plans matter? A new perspective on leading during a crisis. Public relations quarterly, 50(1), 2،View publication.
  • William,R.& et.al.(1966): ‘‘Creativity dogmatism and Arithmetic achievement,Journal of Peychology,Vil.(78), No(2).

المصادر العربية مترجمة إلى اللغة الإنكليزية:

-Abu Al-Habb, Diaa. (1972): Mental Ability Test for Children "Non-Linguistic" Instruction Booklet, Al-Dara Local Press.

- Abu Hatab, Fouad Abdel Latif. (1987): Problems of Psychological Assessment, Anglo-Egyptian Library, Cairo.

-Ahmed, Ibtisam Ahmed Mohamed. (2012): Effectiveness of a Training Program for Learned Optimism in Developing Some Crisis Management Skills among Kindergarten Children, PhD Thesis, Faculty of Kindergarten, Alexandria University.

-Ahmed, Ibrahim Mahmoud. (1999): Standardization of the Pryd Scale for the Characteristics of Gifted Children in Kindergartens, PhD Thesis (Unpublished), University of Baghdad, Faculty of Education - Ibn Rushd.

-Ahmed, Abdel Salam. (1960): Psychological and Educational Measurement, 4th ed., Al-Nahda Al-Masryia Library, Cairo.

-Al-Imam, Mustafa and others. (1990): Evaluation and Measurement, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq.

 -Amtanius, Michael. (1997): Measurement and Evaluation in Modern Education, Damascus University Publications, Syria.

-Badr, Kariman. (2008): Active Learning, First Edition, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

-Al-Baghdadi, Muhammad Reda. (2005): Creative Activities for Children, First Edition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

-Al-Hajj, Ali. (2004): Confronting Security Crises, Cairo, Dar Abu Al-Majd for Printing in Al-Haram.

-Hawash, Jamal and Abdullah, Ezzat. (2006): Planning for Disaster Confrontation and Relief Work, Ethrak for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.

-Al-Khalili, Khalil Yousef, and others. (1996): Teaching Science in General Education Stages, Dar Al-Qalam, United Arab Emirates.

-Durra, Abdul-Bari and others. (1988): Educational Bags, 1st ed., Organization of Arab Petroleum Exporting Countries, Arab Encyclopedia House.

-Rodney, Duran. (1985): Basics of Measurement and Evaluation in Teaching Science, translated by Saeed Sarini, and others, College of Education, Yarmouk University, Irbid.

-Raouf, Ibrahim Abdul-Khaleq. (2001): Experimental Designs in Psychological and Educational Studies, Amman House for Publishing and Distribution, Amman.

-Al-Zubaidi, Izza Abdul-Razzaq (1997): A Comparative Study of the Characteristics of Talent and Divergent Thinking between Children Enrolled and Not Enrolled in Kindergartens, Unpublished Master's Thesis, College of Education for Girls, University of Baghdad.

-Al-Zubaidi, Abdul-Jalil, and others. (1981): Psychological Tests and Measurements, Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

 -Samara, Aziz and others. (1989): Principles of Measurement and Evaluation in Education, 2nd ed., Dar Al Fikr, Amman.

-Al Sayed, Aliwa. (2004): Confronting Crises and Disasters and the Dangers of Globalization and International Terrorism, 3rd ed., Dar Al Amin Press.

-Shehata, Shehata and Al Najjar, Zainab. (2003): Dictionary of Educational and Psychological Terms, 1st ed., Dar Al Masryia Al Lubnaniyya, Cairo.

-The Global Fund for Disaster Reduction and Recovery. (2023): Guidance Notes for Building Safer Educational Institutions, United Nations.

-Al Zaher, Zaki Ahmed and others. (1999): Principles of Measurement and Evaluation in Education, Dar Al Thaqafa Library for Distribution and Publishing, Amman.

-Al Ani, Raouf Abdul Razzaq. (1989): Modern Trends in Teaching Science, Directorate of Local Administration Press, Baghdad.

- Al-Abbadi, Ibman Younis Ibrahim. (2024): Constructing a pictorial test of professional concepts for kindergarten children, Journal of Intelligence Research, Issue (37(.

-Al-Abbadi, Iman Younis Ibrahim. (2023): The Millennium of Kindergartens, First Edition, Dar Al-Aasar for Publishing, Printing and Distribution, Amman.

-Abdel-Dayem, Abdullah. (1981): Experimental Education and Educational Research, 4th Edition, Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Beirut.

-Abdel-Latif, Faten Ibrahim. (2001): A proposed play program to develop awareness of confronting the dangers of crises and natural disasters (earthquakes) in preschool children, a research published at the Sixth Annual Conference on Confronting Economic Crises in Egypt and the Arab World.

-Abdullah, Taghreed and Musa, Samia. (2005): A proposed program based on parental participation to train children to confront emergencies and crises and avoid acquired helplessness, a research published at the Conference on Environmental Crises and Disasters in Light of Contemporary Global Changes and Developments.

-Al-Aboudi, Mohsen. (2001): Towards a Scientific Strategy in the Field of Crises and Disasters, Journal of the College of Graduate Studies, Issue Four, Cairo, January.

 -Adas, Abdul Rahman and Touq, Mohi El-Din. (1986): Introduction to Psychology, John Wiley & Sons Printing House, London.

-Aziz, Magdy Ibrahim. (1985): Teaching and Learning Mathematical Concepts for Children, Anglo-Egyptian Library, Cairo.

-Awda, Ahmed Suleiman. (1993): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd ed., Dar Al-Amal, Irbid, Jordan.

-Awda, Ahmed Suleiman. (1998): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Amman, National Printing Press.

-Awda, Ahmed, Suleiman and Malkawi, Salman. (1992): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Amman, National Printing Press.

-Ghoneim, Mohammed. (1985): A New Formula for Spearman-Brown Equation for Calculating Reliability by Split-Half, Proceedings of the First Psychology Conference: Egyptian Society for Psychological Studies.

-Farag, Thabat. (1980): Psychological Measurement, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

 -Qatami, Youssef (1990): Children's Thinking, Its Development and Learning Methods, First Edition, Al-Ahliya for Publishing and Distribution, Amman.

-Kojak, Kawthar Hussein. (1977): Introduction to Education, Alam Al-Kotob, Cairo.

-Kojak, Kawthar Hussein. (1997): Modern Trends in Curricula and Teaching Methods, Alam Al-Kotob, Cairo.

-Al-Laqani, Ahmed Hussein and Al-Gamal, Ali Ahmed. (1999): Dictionary of Educational Terms Defined in Curricula and Teaching Methods, Cairo, Second Edition, Alam Al-Kotob.

-Madkour, Salah. (2000): Visual Media and Its Role in Raising Awareness to Confront Earthquake Dangers among Viewers, Fifth Annual Conference on Crisis and Disaster Management, October 28-29, Ain Shams University, Cairo.

-Yemeni National Information Center. (2022): Natural Disaster Management, Republic of Yemen, Presidency of the Republic.

- Hashem, Samira. (2011): A program to develop some concepts and skills of confronting crises and disasters using the Internet among students of King Abdulaziz University in Jeddah, Journal of Culture and Development, Issue 46, July.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

يونس ابراهيم ا. (2025). فاعلية برنامج تعليمي في تنمية مهارات مواجهة الكوارث لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 35. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/648

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين