قياس التفكير الايجابي لدى طفل الروضة

المؤلفون

  • الباحثة : حوراء محسن هاني الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية / قسم رياض الأطفال
  • أ.م.د. ياسمين طه إبراهيم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية / قسم رياض الأطفال

الكلمات المفتاحية:

التفكير الايجابي ، طفل الروضة

الملخص

      استهدف البحث الحالي قياس التفكير الايجابي لدى طفل الروضة بعمر ( 5-6) سنوات، ولتحقيق هذا الهدف اختارت الباحثتان  عينة مؤلفة من (200) طفل من محافظة بابل ، وقامتا  ببناء مقياس التفكير الايجابي المصور للطفل في هذه المرحلة العمرية بالاعتماد على نظرية سليجمان ، وتضمن المقياس (37) فقرة مصورة  والذي يستغرق تطبيقه (8) دقائق ، وتم استخراج الخصائص السيكومترية له من صدق ظاهري وصدق بناء وتم استخراج  ثبات مقياس التفكير الايجابي بطريقتين  هما  اعادة الاختبار وبلغت قيمته ( 0.882)  و الفا كرونباخ وبلغت قيمته (0.829)  ، وبعد ذلك قامتا بتطبيقه على عينة البحث ، وبعد استخدام الحقيبة الاحصائية  spss  ، اظهرت النتائج ان اطفال الروضة لا يمتلكون تفكيرا ايجابيا ، واخيرا قدمتا بعض التوصيات والمقترحات .

References:

  • Al-Basiouni, Muhammad Sweilem, 2013, Fundamentals of Scientific Research, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 1st edition.
  • Jaafar, Ghada Ali Hadi (2022), The Development of Positive Thinking in Children, University of Baghdad, Al-Ustaz ,Journal for Humanities and Social Sciences, Volume 61, Number 2.
  • Al-Harithi, Ibrahim bin Ahmed (2009), Teaching Thinking, Dar Al-Maqasid, 1st edition.
  • Hijazi, Mustafa, 2012, Releasing the Energies of Life (Readings in Positive Psychology), Al-Tanweer Printing and Publishing, Beirut, Lebanon.
  • Seligman, Martin, 2005, True Happiness, Using Hadith in Positive Psychology to Determine What You Have for a More Accomplished Life, Translated by: Safaa Al-Aasar et al., Cairo, Dar Al-Ain.
    • Sayed, Nafisa Abdullah Abdel Dayem and others (2018), Positive thinking in the new developed curriculum for kindergartens - an analytical study -, Childhood Journal, Tanta University, Egypt, No. 28.
    • Al-Azmi, Muhammad Hamoud Saleh Moyhan, Hussein Muhammad Saad al-Din al-Husseini, 2017, Positive Thinking in Children, Scientific Journal of the Faculty of Kindergarten, Mansoura University, Volume Three/Issue Three.
    • Abdel Aziz, Duaa Ahmed and Suleiman, Shaima Sayed (2021), The effectiveness of a psychodrama-based counseling program in improving positive thinking and social-emotional competence among vulnerable kindergarten children. he risk of learning difficulties in Qena Governorate, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, issue forty-five.
    • Abdel-Ghani, Salwa Abdel-Salam, Dr. Sahar Al-Sayyid Al-Ahmadi, 2017, The effectiveness of a proposed program using integrated activities in developing some positive thinking skills among pre-school children, Scientific Journal of the Faculty of Kindergarten, Port Said University, issue (twenty-first), July.
    • Othman, Afaf Abdullah, Ibtisam Sultan Abdul Hamid, 2019, The effect of a training program based on the principles of positive psychology on developing some life skills and self-efficacy among kindergarten children in the Najran region, Scientific Journal of the Faculty of Early Childhood Education, Assiut University, issue ten.
    • Aziz, Hatem Jassim (2015), Method and Thinking, Al-Radwan Publishing and Distribution, 1st edition.
    • Ali, Iman Muhammad Sharif Muhammad, 2019, Logical Thinking among Kindergarten Children, University of Mosul / College of Basic Education, Arab Conferences Network, Iraq.
    • Firabifer (2011), Positive Thinking, Saudi Arabia, Jarir Bookstore, 8th edition.
    • Al-Hilali, Hossam Muhammad Munshid, 2013, Positive thinking and its relationship to methods of dealing with psychological stress among teachers, College of Education for Human Sciences, University of Karbala.
    • Ministry of Education (1994), Kindergarten System (No. 11) of 1978 and its amendments, General Directorate of Public Education, Kindergarten Directorate, Baghdad, Ministry of Education Press.
  • Carr,A. (2004) .positive psychology ;the science of happiness & human strengths .Hove & NewYork : Brunner – Rutledge.
  • Ebel , Angelis & Griffin, Richey,1972, ''Human resource management'' Houghton Mifflin Company, USA.
  • Seligman,M.,(1991). Learned optimism the skill to counter life obstacles, large and small, New York, Random House.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

محسن هاني ح., & طه ابراهيم ي. (2025). قياس التفكير الايجابي لدى طفل الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 13. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/656

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين