مهارات التفكير البصري الرياضياتي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • الجامعة العراقية/ كلية الادارة والاقتصاد

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير البصري

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مهارات التفكير البصري الرياضياتي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وايجاد الفروق بحسب متغير الجنس، وقد وضعت عدد من الفرضيات لتحقيق هدف البحث، وبلغت عينة البحث 400 طالب وطالبة تابعين لمديرية تربية الكرخ الاولى، واعدت اداة للبحث المتمثلة باختبار يتالف من 20 فقرة موزعة على خمس مهارات وهي (مهارة التعرف على الشكل وخصائصه، مهارة تحليل الشكل، مهارة ربط العلاقات في الشكل، مهارة ادراك وتفسير الغموض، مهارة استخلاص المعاني)، وبعد اجراء التحليلات الاحصائية تم التوصل الى:

  • قلة امتلاك عينة البحث لمهارات التفكير البصري الرياضياتي
  • الطلاب والطالبات (عينة البحث) يمتلكون تفكيراً بصرياً متقارباً

وبعد ذلك وضعت التوصيات والمقترحات الاتية:

  • حث مدرسي الرياضيات للمرحلة المتوسطة على تدريس الانشطة والتدريبات المتعلقة بمهارات التفكير البصري في اثناء الدرس
  • اشتراك مدرسي الرياضيات في دورات تدريبية للتفكير البصري.
  • استعمال وسائل تعليمية وصور واشكال مجسمة لتطوير التفكير البصري لدى الطلبة.

ومن المقترحات التي وضعت:

  • توظيف استراتيجيات تدريس حديثة لتدريس الرياضيات ومعرفة اثرها في تنمية التفكير البصري

اجراء دراسة مماثلة تتضمن ربط مهارات التفكير البصري مع متغيرات اخرى

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

م.م. نور سعيد قائد. (2024). مهارات التفكير البصري الرياضياتي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 203–214. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/573

إصدار

القسم

المقالات