القدرة الرياضية وعلاقتها بالتفكير التآملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • / المديرية العامة للتربية بغداد / الرصافة الأولى

الكلمات المفتاحية:

القدرة الرياضية ، التفكير التآملي

الملخص

    يهدف البحث الحالي التعرف على :

.1 القدرة الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

.2 التفكير التآملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

.3 طبيعة العلاقة الارتباطية واتجاهها بين القدرة الرياضية والتفكير التآملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى.

    يتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2021 – 2022) م في الرصافة / الأولى والبالغ عددهم (27312) طالباً وطالبة ، وتكونت عينة البحث الاساسية من (200) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى ، ولتحقق من اهدافه وجمع بياناته, تم إعداد إختبارين الأول للقدرة الرياضية والاخر التفكير التآملي ، وطُبقا على العينة الإستطلاعية لبيان وضوح الفقرات لكل اختبار وتحديد زمن الاختبار وإجراء الإحصائيات المناسبة ، إذ بلغت فقرات اختبار القدرة الرياضية (18) فقرة موضوعية واختبار التفكير التآملي(18) فقرة موضوعية، علما ان الاختباران من نوع (إختيار من متعدد) ، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية لمعرفة النتائج واستخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وt-test لعينة واحدة ومعامل ارتباط Person ، واشارت نتائجه الى ان طلاب الصف الثاني المتوسط / الرصافة الأولى يمتلكون القدرة الرياضية والتفكير التآملي بشكلٍ أعلى من المتوسط الفرضي للاختبارين , وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين القدرة الرياضية والتفكير التآملي ، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

ا.م.د. محمود خورشيد باشا. (2024). القدرة الرياضية وعلاقتها بالتفكير التآملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 104–121. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/563

إصدار

القسم

المقالات