التفكير الرغائبي وعلاقته بفاعلية الذات التعاملية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • الباحثة / سنان حسين كاظم مديرية تربية ديالى , ثانوية الزمر للبنات

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التفكير الرغائبي , فاعلية الذات التعاملية , طلبة الجامعة

الملخص

مستخلص البحث:

   يهدف الدراسة الحالية الى التعرّف  عن العلاقة بين التفكير الرغائبي وفاعلية الذات التعاملية, ويتحدد البحث الحالي بعينة من طلبة الجامعة للعام الدراسي 2022-2023 , واعتمد البحث المنهج الوصفي, تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة,  اعتماد مقياس( الشمري,2016)  لقياس التفكير الرغائبي (wishful thinking).كما تبنت الباحثة مقياس جيسني وزملائه (Chesney,etal, 2006)  لقياس فاعلية الذات التعاملية  وتم حساب صدقهما وثباتهما , وقد اسفرت نتائج الدراسة الاتي:

1 – طلبة الجامعة لديهم مستوى عالِ من التفكير الرغائبي.

2 – طلبة الجامعة لديهم مستوى عال من فاعلية الذات التعاملية.

3 – توجد علاقة دالة طردية بين التفكير الرغائبي وفاعلية الذات التعاملية لدى طلبة الجامعة.

 وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي توصلت الباحثة  الى عددا من الاستنتاجات  وقد تم ؤضع التوصيات .

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

الباحثة / سنان حسين كاظم. (2024). التفكير الرغائبي وعلاقته بفاعلية الذات التعاملية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 213–244. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/544