اثر انموذج Cosgrove في التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • الباحث. محمد محمود وهيب
  • أ . د . رياض فاخر الشرع كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : انموذج Cosgrove والتفكير الاستقرائي.

الملخص

مستخلص البحث :

        هدفت الدراسة الى معرفة (أثر أنموذج Cosgrove في التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) تكونت عينة البحث من (57) تلميذاً من تلاميذ  الصف الخامس  الابتدائي، للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023 م)، اختيرت مدرسة  الفاو الابتدائية  التابعة للمديرية العامة  لتربية محافظة ديالى اختياراً قصدياً، وبالاختيار العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج Cosgrove بواقع (29) تلميذاً، وشعبة (أ) لتكون المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية بواقع (28) تلميذاً، وكوفأتْ المجموعتان في المتغيرات (الذكاء، والعمر الزمني، والمعلومات السابقة في الرياضيات، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات، والمستوى التعليمي للوالدين).

          تم أعداد أداة البحث وهي: اختبار التفكير الاستقرائي المكون من (20) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) وعُرضَ على مجموعة من المحكمين في الرياضيات وطرائق تدريسها للتأكد من صدقه، وباستعمال معادلة كيودر ريتشاردسون (KR – 20)  كانت قيمة معامل الثبات (0.80). وبعد الانتهاء من التجربة طبق اختبار التفكير الاستقرائي على مجموعتي البحث وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ،اظهرت النتائج  وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الاستقرائي  ولصالح المجموعة التجريبية ،   

           وفي ضوء نتائج البحث  أوصي بتدريس المفاهيم الرياضية في المدارس الابتدائية باستعمال انموذج  Cosgroveولجميع المراحل الدراسية كونه يرفع من مستوى تفكيرهم الاستقرائي، فضلاً عن عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات وفي أثناء الخدمة على تطبيق انموذج Cosgrove وكيفية توظيفه في تدريس مادة الرياضيات، واجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وبمتغيرات تابعة اخرى لم تتناولها الدراسة الحالية مثل التفكير الابداعي، والتفكير التوليدي، والتفكير الناقد، والدافعية للتعلم، والاتجاه نحو مادة الرياضيات، والقدرة على حل المسائل غيرها.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

الباحث. محمد محمود وهيب, & أ . د . رياض فاخر الشرع. (2024). اثر انموذج Cosgrove في التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 148–166. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/533