فاعلية استراتيجية (5555) في مهارات التفكير الشكلي والذكاء الوجداني لطلاب الصف الخامس العلمي - الاحيائي في مادة الكيمياء

المؤلفون

  • أ.م.د. عايد خضير ضايع

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: استراتيجية ( 5555) ، مهارات التفكير الشكلي ، الذكاء الوجداني.

الملخص

مستخلص البحث: يهدف البحث  التعرف الى :

  • فاعلية استراتيجية (5555) في مهارات التفكير الشكلي لطلاب الصف الخامس العلمي – الاحيائي في مادة الكيمياء.
  • فاعلية استراتيجية ( 5555) في الذكاء الوجداني لطلاب الصف الخامس العلمي – الاحيائي في مادة الكيمياء ، تم تحديد مجتمع البحث من المدارس الاعدادية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة 3 للعام الدراسي 2020/2021م الفصل الدراسي الثاني وتم اختبار عينة البحث قصدياً من اعدادية سيبويه للبنين  تم مكافأة المجموعتين في بعض المتغيرات تم صياغة (180) هدف سلوكي واستناداً لها تم إعداد الخطط التدريسية إما أدوات البحث فقد أعدّ الباحث اختباراً لمهارات التفكير الشكلي يتألف من (24) فقرة  بواقع (4)  فقرات لكل مهارة من نوع الفقرات الموضوعية الاختيار من متعدد موزعة بين ست مهارات وهي (الاستدلال التناسبي، الاستدلال الاحتمالي،الاستدلال التركيبي، الاستدلال الافتراضي – الاستنباطي، القياس المنطقي، ضبط المتغيرات).إما الأداة الثانية فهي مقياس الذكاء الوجداني فقد تبنى الباحث المقياس الذي أعدته (الفتلاوي،2010) وقد تم التحقق من صدقه وثباته وكذلك إجراء التحليلات الإحصائية لفقراته وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مهارات التفكير الشكلي والذكاء الوجداني وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات كما اقترح أجراء دراسات لاحقة استكمالاً للبحث.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

أ.م.د. عايد خضير ضايع. (2024). فاعلية استراتيجية (5555) في مهارات التفكير الشكلي والذكاء الوجداني لطلاب الصف الخامس العلمي - الاحيائي في مادة الكيمياء . مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 29–53. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/529