أثر انموذج NEEDHAM في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

Authors

  • جلال عطية علي
  • ا.م. سماء إبراهيم عبدالله

Keywords:

الكلمات المفتاحية: أثر ، أنموذج (NEEDHAM), اكتساب المفاهيم العلمية , الصف الخامس الابتدائي .

Abstract

يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج (NEEDHAM) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم،  وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:

1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق أنموذج (NEEDHAM) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية.

   اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية.    تمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة النهروان الابتدائية للبنين الحكومية التابعة الى مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية التي اختيرت عشوائيا ، اذ بلغ عددهم ( 64) تلميذا موزعين على شعبتين ( أ ، ب )  ، وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية والبالغ عددها (33) تلميذ ، ومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة  والبالغ عددها (31) تلميذ وبعد استبعاد التلاميذ الراسبين البالغ عددهم ( 4 ) تلميذ بواقع (3) تلميذ من شعبة (ب) و (1) تلميذ من شعبة (أ) تلميذ اصبح عدد تلاميذ المجموعة التجريبية

(30) وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة ( 30) أعُدت ادات للبحث ،اختبار اكتساب المفاهيم العلمية من نوع الاختيار من متعـدد إذ تكون من (33) فقرة, تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضهمـا على مجمــوعة من المحكمين، و تم حساب ثباته باستخدام معادلة (كيودر ريتشاردسون-20) ،كما استخرجت الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار. بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار اكتساب المفاهيم العلمية على تلاميذ عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( spss ) وأظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج (NEEDHAM)على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية. بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في اكتساب المفاهيم العلمية ، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام أنموذج (NEEDHAM) في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عدد من الاقتراحات .

Published

2023-09-11

How to Cite

جلال عطية علي, & ا.م. سماء إبراهيم عبدالله. (2023). أثر انموذج NEEDHAM في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 298–322. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/490

Issue

Section

المقالات