التعبير الشفهي وعلاقته بالمهارات القرائية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي

Authors

  • أ.م.د. حميد محمود كطب الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • مياده عمار دردوح الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.49

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى تعرف : (التعبير الشفهي وعلاقته بالمهارات القرائية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي)  ولتحقيق أهداف البحث اختارت الباحثة عينه البحث من المدارس التابعة للمديرية  العامة لتربية بغداد  /  الرصافة الأولى (قاطع الاعظمية) .

وتحدد البحث الحالي بتلامذة الصف الخامس في المدارس الابتدائية النهارية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد للعام الدراسي 2015- 2016 م , المهارات القرائية والتعبير الشفهي, تكونت عينة البحث من (100) تلميذٍ وتلميذة موزعين على (10) مدارس ابتدائية ضمن المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى (قاطع الاعظمية) , إذ اختارت الباحثة بالطريقة العشوائية عشرة تلامذة من كل مدرسة مقسمة خمسة تلاميذ  وخمس تلميذات ضمن شعب كل مدرسة, حددت المادة العلمية بموضوعات المحادثة والتعبير المقررة في كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي للعام (2016 – 2017) .

اختارت الباحثة موضوعات للمحادثة من كتاب الصف الخامس الابتدائي وقد تم اختبار التعبير الشفهي من خلال التسجيل الصوتي للتلامذة فقد أعطت الباحثة وقتاً محدداً بـ(خمس دقائق) لكل تلميذ وتلميذة لقراءة النص ثم قامت الباحثة بقياس تعبير التلامذة بالوقت المحدد الذي أعطي للتلامذة .

كما اختارت الباحثة نصاً قرائياً خارجياً من كتاب القراءة (الصف السادس الابتدائي) وعرضه على نخبة من المحكمين في طرائق تدريس اللغة العربية لإجراء اختبار تحصيلي في الفهم القرائي وقد تكون الاختبار من (22) فقرة في أربعة أسئلة .

أمَّا اختبار مهارتي السرعة والدقة فقد كان النص خارجياً من كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي (المدرسة المستنصرية) وتم الاختبار من خلال التسجيل الصوتي بوقت محدد خلال (خمس دقائق) .  

استعملت الباحثة لقياس ثبات الاختبار (معامل الفا – كرونباخ) ولاستخراج نتائج البحث وثبات التصحيح (معامل ارتباط بيرسون) ومعادلة التمييز لاستخراج صدق الأدوات أما لحساب كل فقرة من فقرات اختبار الفهم القرائي فقد استعملت (معادلة الصعوبة) .

وبعد تحليل النتائج ومعالجتها إحصائياً أفضت النتائج إلى :-

  • تمتع تلامذة الصف الخامس الابتدائي بمستوى عالٍ من التعبير الشفهي و المهارات القرائية الثلاث .
  • أشارت النتائج  إلى إن جميع معاملات الارتباط كانت دالة إحصائياً وتؤشر وجود علاقة أرتباطية حقيقية .

وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة ما يأتي :

  • الإهمال التام لدرس التعبير الشفهي والتركيز على القراءة مما أدى إلى ضعف ملحوظ في تعبير التلامذة .
  • صحة ما ذهبت إليه الدراسات السابقة والأدبيات المختصة بتعليم اللغة العربية , بوجود اختلال نسبي في أداء التلامذة في مهارات القراءة . 

            وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة ما يأتي :

  • ضرورة توجيه المعلمين والمعلمات إلى أهمية درس التعبير وتنمية قدرات تلامذة المرحلة الابتدائية على التعبير الشفهي .
  • تشجيع تلامذة المرحلة الابتدائية بممارسة مهارات القراءة أثناء تعلمهم .

وقد استكملت هذا البحث ببعض المقترحات :

  • إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي بمتغيرات أخرى في مجال قواعد اللغة العربية وغيرها .
  • إجراء دراسة بشأن علاقة التعبير الشفهي بمتغيرات أخرى مثل: الانتباه والذاكرة.

Published

2019-08-26

How to Cite

كطب أ. ح. م., & دردوح م. ع. (2019). التعبير الشفهي وعلاقته بالمهارات القرائية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 375–351. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.49

Issue

Section

المقالات