خرائط التفكير القائمة علـى الدمج واثرها في اكتساب المفاهيم الفنية لطلبة قسم التربية الفنية بمادة علم الجمال
الملخص
مستخلص البحث : يرمي البحث الحالي إلى:
معرفة خرائط التفكير القائمة على الدمج واثرها في اكتساب المفاهيم الفنية لطلبة قسم التربية الفنية بمادة علم الجمال
ولتحقيق هدف البحث تم وضع الفرضية الاتية:
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المصطلحات الفنية وفق استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية.
أستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو العينتين (التجريبية والضابطة) وكان مجتمع البحث متكون من طلبة قسم التربية الفنية / المستنصرية وكانت عينة البحث متكونة من طلاب المرحلة الثالثة البالغ عددهم(82) طالب وطالبة موزعين على اربع شعب دراسية ، اختار الباحث بالطريقة عشوائية البسيطة شعبين واحدة تم تدريسهم وفق استراتيجيةخرائط التفكير القائمة على الدمج، والبالغ عددهم (20) طالب وطالبة والشعبة الثانية تم تدريسهم وفق الطريقة الاعتيادية والبالغ عددهم (21)، واجرى الباحث التكافؤ بين طلاب مجموعتين البحث في المتغيرات (درجات العام الماضي في مادة التذوق الفني) ثم قام الباحث بإجراء تجربة استطلاعية على الطلبة الاخرين البالغ عددهم (41) في ذات الكلية والذين يدرسون المادة نفسها ، بهدف قياس مدة الاجابة على الاختبار ومعامل السهولة والصعوبة القوى التميزية للفقرات وفاعلية البدائل ، لكل فقرة وتم تصحيح الاختبار وفق لنتائج التجربة الاستطلاعية. اعد الباحث اختبار تحصيلياً تكون من (25) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من الخبراء والتأكد من ثبات الاختبار بطريقة (الاختبار واعادة الاختبار) فضلا عن حساب (معامل الصعوبة، والقوة التمييزية، وفعالية البدائل الخاطئة) استخدم الباحث البرنامج الاحصائي ((Spss في تحليل النتائج وقد حصل الباحث على رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة، واقترح بإجراء دراسات مماثلة لهذه البحث في فروع ومراحل دراسية اخرى وبمتغيرات مختلفة.