مستوى اليأس وفقدان الأمل لدى الطلبة الموهوبين في محافظة عجلون وعلاقته ببعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: فقدان الأمل، اليأس،الموهوبين ،المستوى التعليمي للوالدين، المتغيرات الديموغرافية.الملخص
مستخلص البحث:
هدفت الدراسة للكشف عن واقع اليأس وفقدان الأمل لدى الطلبة الموهوبين من طلبة المدارس في محافظة عجلون في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، الصف، والمستوى التعليمي للأب والأم، والمستوى الاقتصادي للأسرة ). ولتحقيق أغراض الدراسة استعمال الباحث مقياس اليأس وفقدان الأمل، اعتماداً على الإطار النظري لأسس الإرشاد والتوجيه النفسي، والذي قام ببنائه بيك وقام بتعريبه الأنصاري (2002) وطوره الباحث يناسب البيئة الأردنية، وتم إيجاد دلالات صدق وثبات مرتفعة لهذا المقياس، وتكونت العينة من (131) طالب من الطلبة الموهوبين، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من الصفوف الأساسية العليا والثانوية، وتم تحليل البيانات عبر إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وإيجاد قيمة (ت) وتحليل التباين الأحادي . وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اليأس وفقدان الأمل لدى الطلبة الموهوبين من طلبة المدرس كان متوسطا، كما تبين انه لا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 0.05) في درجات اليأس وفقدان الأمل بين الطلبة الموهوبين تعزا لمتغير الجنس والصف، كما تبين أنه لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات اليأس وفقدان الأمل لدى الطلبة الموهوبين على متغير المستوى التعليمي للولدين و متغير المستوى الاقتصادي للأسرة ،كما نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وتم اقتراح بعض التوصيات بناءً على نتائج الدراسة.