الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاداء المهني لدى معلمات رياض الاطفال

المؤلفون

  • م.م. زاهية عبد الستار عبد الجبار مديرية تربية بغداد الرصافة 1/ قسم الاشراف التربوي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية:الذكاء الانفعالي-الاداء المهني – معلمات رياض الاطفال.

الملخص

مستخلص البحث:

      هدف البحث الحالي التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي لدى معلمات رياض الاطفال ومستوى الاداء المهني لديهن  والتعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي ومستوى الاداء المهني للمعلمات  وتم اعتماد المنهج الوصفي تم اختيار(100)معلمة  من مديريتي تربية بغداد الرصافة الاولى والكرخ الاولى عينة البحث الحالي وتم بناء مقياس الذكاء الانفعالي ويتالف المقياس من(50) فقرة وضعت امام كل فقرة بدائل (تنطبق علي دائما –تنطبق علي كثيرا –تنطبق علي احيانا –تنطبق علي قليلا –لا تنطشبق علي) وبناء مقياس الاداء المهني ويتالف المقياس من(65)فقرة وبنفس البدائل السابقة وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياسين (الصدق والثبات) وتوصل البحث الى ان متوسط درجات الذكاء الانفعالي للمعلمات اعلى من المتوسط الفرضي ومتوسط درجات الاداء المهني للمعلمات اعلى من المتوسط الفرضي اي ان للمعلمات مسنوى من الاداء المهني الجيد وتبين ان هناك علاقة دالة موجبة بين متغيري الذكاء الانفعالي والاداء المهني لمعلمات رياض الاطفال.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

عبد الستار عبد الجبار م. ز. . (2023). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالاداء المهني لدى معلمات رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 639–665. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/452