الكفاءة المعرفية وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة السادس الادبي م.د. كرار عبد الزهرة الكعبي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الكفاءة المعرفية ، التحصيل ، طلبة السادس الادبي.الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الى معرفة (الكفاءة المعرفية وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ لدى طلبة السادس الادبي) ولتحقيق اهداف البحث اتبع الباحث اجراءات المنهج الوصفي في اختيار عينة البحث، اذ تكونت من (200) طالب وطالبة من طلبة السادس الادبي في المدارس الثانوية والاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الثانية, وقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة.
قام الباحث فيما بعد ببناء مقياس (الكفاءة المعرفية) حيث تكون من (30) فقرة، بعد ذلك تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق والثبات، واعتمد درجات تحصيل طلبة الصف السادس الادبي في الاختبار التحصيلي لمادة التاريخ للنصف الدراسي الاول من ادارات المدارس، ثم قام بتطبيق المقياس على افراد العينة. وبعد تحليل البيانات احصائياً حصل على النتائج الاتية:
- إن طلبة الصف السادس الإعدادي يمتلكون الكفاءة المعرفية بمستوى جيد ويرجع ذلك إلى تمتعهم ببنية معرفية جيدة نتيجة لما يكتسبه من معارف وخبرات من خلال دراستهم وسعيهم وراء المعرفة وتطوير قدراتهم ومهاراتهم المعرفية.
- هناك فروق بين الاوساط الحسابية للذكور والاناث ولصالح الاناث وبذلك فان الاناث لديهن قدرة اكثر من الذكور في الكفاءة المعرفية.
- ان العلاقة بين المتغيرين هي علاقة موجبة وهذا يعني انه كلما زادت الكفاءة المعرفية زاد التحصيل لدى طلبة الصف السادس الادبي.
وفي ضوء النتائج قام الباحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.