التَرابط الرياضي وعلاقتُه بالقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • م. د. سليم عبد المنعم عبد الأمير تُرك الكلية التربوية المفتوحة / بغداد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التَرابط الرياضي ، القدرة المكانية ، الصف السادس الابتدائي

الملخص

مستخلص البحث :

    يهدف البحث التعرف على التَرابط الرياضي والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وايجاد العلاقة الارتباطية بين المتغيرين  ، تكونت عينة البحث الاساسية من (300) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقد تبنى الباحث اختبار التَرابط  الرياضي للباحثة (امين،2018) في رسالتها الموسومة بـ " اثر استراتيجية المتشابهات في التحصيل والتَرابط الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية " واختبار القدرة المكانية للباحثة ( الكعبي،2018 ) في رسالتها الموسومة بـ " تطور القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بالتفكير الهندسي " إذ بلغت فقرات اختبار التَرابط الرياضي (20) فقرة، في حين بلغت فقرات القدرة المكانية (20) فقرة، والاختبارين من نوع اختيار من متعدد ، استعمل الباحث spss)) لتحليل النتائج ، تم استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار( - test   (t لعينة واحدة وكذلك استخراج مُعامل ارتباط بيرسون ، واشارت النتائج الى ان عينة البحث يمتلكون التَرابط الرياضي ولديهم القدرة المكانية بشكلٍ يزيد عن المتوسط الفرضي للاختبارين , ووجود علاقة ارتباطية بين التَرابط الرياضي والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

عبد المنعم عبد الأمير تُرك . . . . م. د. س. . (2023). التَرابط الرياضي وعلاقتُه بالقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 427–443. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/441