التَرابط الرياضي وعلاقتُه بالقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : التَرابط الرياضي ، القدرة المكانية ، الصف السادس الابتدائيالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث التعرف على التَرابط الرياضي والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وايجاد العلاقة الارتباطية بين المتغيرين ، تكونت عينة البحث الاساسية من (300) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقد تبنى الباحث اختبار التَرابط الرياضي للباحثة (امين،2018) في رسالتها الموسومة بـ " اثر استراتيجية المتشابهات في التحصيل والتَرابط الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية " واختبار القدرة المكانية للباحثة ( الكعبي،2018 ) في رسالتها الموسومة بـ " تطور القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بالتفكير الهندسي " إذ بلغت فقرات اختبار التَرابط الرياضي (20) فقرة، في حين بلغت فقرات القدرة المكانية (20) فقرة، والاختبارين من نوع اختيار من متعدد ، استعمل الباحث spss)) لتحليل النتائج ، تم استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار( - test (t لعينة واحدة وكذلك استخراج مُعامل ارتباط بيرسون ، واشارت النتائج الى ان عينة البحث يمتلكون التَرابط الرياضي ولديهم القدرة المكانية بشكلٍ يزيد عن المتوسط الفرضي للاختبارين , ووجود علاقة ارتباطية بين التَرابط الرياضي والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.