تحليل كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج

المؤلفون

  • نسرين عبد العباس علي
  • أ.م.د غسان رشيد الصيداوي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : تحليل المحتوى ، كتاب الرياضيات ، مهارات التفكير المنتج

الملخص

مستخلص البحث:

        يهدف/البحث الحالي الى تحليل كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج، حيث تم أستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينتهُ من كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط المقرر من قبل وزارة/التربية العراقية/المديرية العامة للمناهج للعام الدراسي (2021 -2022 م ) ،أعد لهذا الغرض أداة تحليل تتمثل بقائمة مهارات التفكير المنتج ، تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرائق التدريس، أعُتمدت وحدة الفكرة  (الفكرة الضمنية  والفكرة الصريحة)/كوحدة للتسجيل، والتكرار كوحدة للتعداد، حيث تم التحقق من صدق التحليل بعرض عينة من التحليل على مجموعة من المحكمين، كما تم أستخدام التكرارات والنسب المئوية /لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن وبينها وبين محللين آخريين، وأظهرتHolistومعادلة

النتائج الى ان مهارات التفكير المنتج موزعة بشكل غير متوازن وبنسب متفاوتة واضحة حيث جاءت/ مهارة التنبؤ باالأفتراضات بالمرتبة الأولى وبنسبة(29.5%)،ومهارة التفسير بالمرتبة الثانية وبنسبة (18.1%)، ومهارة الأستنتاج بالمرتبة الثالثة بنسبة(17.5%)، وأما المرتبة الرابعة فقد/حصلت عليها مهارة الطلاقة وبنسبة (11.6%) بصورة/متدرجة.

          في حين النسب الضئيلة كانت من نصيب مهاراتي التفكير الأبداعي/( مهارة الأصالة حصلت على المرتبة الأخيرة وبنسبة مقدارها (4.6% )، ومهارة المرونة حصلت على المرتبة السادسة بنسبة(8.3%)، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات ومنها ضرورة  تضمين مهارات التفكير المنتج في كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط بشكل متوازن ومنتظم بمراعاة المهارات الفرعية للتفكير المنتج وخاصة التي جاءت بنسب ضئيلة، كما وتم أقتراح أجراء المزيد من الدراسات للتعرف على مدى توافر بقية الكتب المدرسية لمهارات التفكير المنتج ليست خاصة بمادة معينة بل يجب تطويرها في كافة المناهج.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

عبد العباس علي ن. ., & رشيد الصيداوي أ. غ. . (2023). تحليل كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 367–380. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/438