المهارات العددية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • سرى ماجد ناصر
  • أ.م.د غسان رشيد الصيداوي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: المهارات العددية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الملخص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي الى التعرف على المهارات العددية لدى تلاميذ الرحلة الابتدائية.

    ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار تكون من (23) فقرة موضوعية وموزعة على خمس مهارات وهي (الأرقام والاعداد، العمليات الحسابية وتقدير نواتجها، الجمل والعلاقات العددية، المشكلات الحياتية، الحساب الذهني) وتم حساب الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة  درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها، علاقة المهارة بالمهارات الكلية لللاختبار) اما ثبات الاختبار تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون (K - R20)، وتم تطبيقه في العام الدراسي 2021- 2022 على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان مكونة من (260) تلميذ، طبق الاختبار لمدة يومين ابتدأ من يوم الاحد الموافق (13/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية(معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، مربع كاي اختبا T-Test  لعينة واحدة ولعينتين، بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS  التوصل الى النتائج الاتية:

يوجد ضعف في مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للمهارات العددية.

    وقد أوصى الباحثان بعدة توصيات منها: توعية معلمي الرياضيات لأهمية المهارات العددية لدى التلاميذ كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم عبر دورات التقوية.

    كما وضعت بعض المقترحات منها: اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم المهارات العددية والتفكير التأملي ومدى انتشارها في مجتمعنا أو في محافظات اخرى.

منشور

2023-01-12

كيفية الاقتباس

ماجد ناصر س. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & رشيد الصيداوي أ. غ. . (2023). المهارات العددية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة أبحاث الذكاء, 16(34), 311–327. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/433