التفكير التأملي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير التأملي، تلاميذ المرحلة الابتدائية.الملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
لتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار تكون من (21) فقرة موضوعية وموزعة على خمس مهارات وهي (الملاحظة والتأمل، اكتشاف المغالطات، الوصول الى استنتاجات، وضع حلول مقترحة، وإعطاء تفسيرات مقنعة) وتم حساب الصدق الظاهري للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء وصدق الاتساق الداخلي في ضوء المؤشرات الاتية (علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، علاقة الفقرة بالمهارة التابعة لها، علاقة المهارة بالمهارات الكلية لللاختبار) اما ثبات الاختبار تم حسابه باستخدام معادلة كيودر – ريتشاردسون ( K - R20 )، وتم تطبيقه في العام الدراسي 2021- 2022 على عينة من تلميذات الصف السادس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان مكونة من (240) تلميذة، طبق الاختبار لمدة يومين ابتدأ من يوم يوم الاحد الموافق (13/3/2022)، وتم استعمال الوسائل الإحصائية الاتية(معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، مربع كاي اختبا T-Test لعينة واحدة ولعينتين، بالاستعانة بالحزمة الإحصائية SPSS وتم التوصل الى النتائج الاتية:
يوجد ضعف في مستوى امتلاك تلاميذ المرحلة الابتدائية للمهارات العددية.
وقد أوصى الباحثان بعدة توصيات منها: توعية معلمي الرياضيات لأهمية التفكير التأملي لدى التلميذات كأحد اهداف تدريس الرياضيات المهمة، وكذلك تأهيلهم وتدريبهم عبر دورات التقوية.
كما وضعت بعض المقترحات منها: اجراء دراسة عن أسباب صعوبات تعلم التفكير التأملي ومدى انتشارها في محافظة بغداد او في محافظات اخرى.