تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الخامس الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، مهارات التفكير المستقبلي، الصف الخامس الابتدائي.الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الخامس الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي، وأتُبع المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينتهُ من كتاب رياضيات الصف الخامس الابتدائي المعتمد لدى وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2021- 2022) م، واعُد لهذا الغرض أداة تحليل محتوى وفقا لمهارات التفكير المستقبلي، وتم التحقق من صدقها بعرضها على عدد من الخبراء في مجال المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، واعٌتمدت وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد، وتم التأكد من صدق التحليل بعرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية ومعادلة (Holisti) لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن، وبينها وبين محللين اخرين، وأظهرت النتائج وجود تدني وقصور في تناول مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتاب رياضيات الصف الخامس الابتدائي في العراق، حيث تراوحت نسب توافرها بين (منخفضة جداً- منخفضة)، فجاءت مهارة حل المشكلات بنسبة (29.94%)، ومهارة التصور بنسبة (26.88%)، ومهارة التنبؤ بنسبة (23.22%)، ومهارة التمثيل بنسبة (19.96%) وعلى الترتيب، واوصت الباحثة بضرورة دعوة المختصين والمعنيين بأعداد المناهج المدرسية لمادة الرياضيات في المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية بضرورة الإفادة من النتائج التي تم التوصل اليها في العمل على تحقيق التوازن في تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتب الرياضيات المرحلة الابتدائية، واقترحت إجراء دراسة تحليلية لمحتوى كتب الرياضيات في المرحلة الثانوية وفق مهارات التفكير المستقبلي.