اثر استراتيجية مخطط ڤـن venn في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن المعاصر
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : استراتيجية مخطط ڤن venn، تنمية، التفكير التحليلي، تاريخ الفن المعاصر.الملخص
مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية مخطط ڤن venn في تنمية التفكير التحليلي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفن المعاصر، لطلبة المرحلة الخامسة / قسم الفنون التشكيلية / معهد الفنون الجميلة للبنات/ للعام الدراسي.(2021 -٢٠٢٢) استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين (الضابطة التجريبية) وذا الاختبارين القبلي والبعدي لتحقيق هدف البحث . وقد اختيرت عينة البحث من طلبة المرحلة الخامسة / قسم الفنون التشكيلية/ للدراسة الصباحية للعام الدراسي (٢٠٢١-٢٠٢٢) حيث تم توزيع العينة عشوائيا إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من (٢٠) طالبة درست بواسطة استراتيجية مخطط ڤنvenn والثانية ضابطة مكونة من (20) طالبة ودرست بالطريقة التقليدية. تبنت الباحثة مقياسا للتفكير التحليلي مكون من (٢٨) فقرة بمدرج خماسي (١-٥). توصلت الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية مخطط ڤن venn في رفع مستوى التفكير التنسيقي لدى طالبات قسم الفنون التشكيلية الصف الخامس في مادة تاريخ الفن المعاصر.