التدفــق الرياضـياتي وعلاقتــهُ بإكتســاب المفاهيــم الرياضــية لـدى تلامـذة الصـف السـادس الإبتدائـي
الكلمات المفتاحية:
الكلمـات المفتاحيـة : التدفـق الرياضـياتـي، إكتسـاب المفاهيــم الرياضــية .الملخص
مســتخلص البحــث:
يـهـدف البحــــث الحــالي إلـى التعـرف على التدفــق الرياضـياتي وعلاقتــهُ بإكتســاب المفاهيــم الرياضــية لـدى تلامـذة الصـف السـادس الإبتدائـي . تــم إعتماد المنهــج الوصفــى الارتباطي للبحــث، وتكـونت عينـة البحث مـن (600) تلميــذاً وتلميـذة مـن تلامـــذة الصـف الســادس الإبتـدائـي للمـديريـات العـامة لِتربيـة محـافظة بغــداد/الرصافة (الأولى ، الثانية ، الثالثة) والكرخ (الأولى، الثانية، الثالثة)، تـم إختــيارهــم عشــوائــياً للفصـل الدراســي الثانـي للعام (2021 – 2022)م. ومــن ثــم إعــداد أداتا البحــث وهـي : مقـياس التدفق الرياضـياتـي المكــون مـن (10) فقرات، وبإســتخدام معـادلــة ألفــا – كـرونبــاخ كــانت قيمــة معـامــل الثبــات للمقيــاس (0.885) . وإختبـار إكتســاب المفــاهيـــم الرياضــية علــى وفـق ثـلاث مســتويات لكــل مفـهوم وهــي (تعـريف المفهـوم ، تمييــز المفهــوم ، تطبيــق المفهــوم)، المكــونــة مـن (78) فقــرة مـوضـوعيــة (إختيـار مـن متعــدد) بـواقــع (26) مفهــوماً رئيســياً ولكــل مفهــوم ثـلاث فقـرات لِمسـتويات إكتسـاب المفاهيـم. وبإستخدام معادلــة ألفـا – كـرونباخ كـانت قيمة معـامل الثبـات للإختبار (0.863) . وأظهرت النتائج امتلاك تلامذة المرحلة الابتدائيــة بصورة عامة (تلاميــذ-تلميــذات) التدفق الرياضـياتي، ولايوجد فرق دال احصائياً بين درجات التلاميـذ والتلميـذات في مقياس التدفق الرياضـياتي، بالإضـافة لتدنـي نســبة إكتســاب المفاهيــم الرياضـية لدى تلامـذة المرحــلة الإبتدائـية ، ولايوجد فرق دال احصائــياً بين درجـات التلاميــذ والتلميــذات في اختبار اكتســاب المفاهيــم الرياضــية ، ووجـــود علاقــة ارتباطيــة طردية ضعيفـة بيــن اختبار اكتسـاب المفاهيــم الرياضــية ومقــياس الميول نحو الرياضـيات . وتم التوصل إلى عدة توصيات أهمها إكتســاب الخبــرات للتلامــذة كـلاً حَــسب قـــدراتـه والتدفق الرياضـياتـي لديــهِ يؤدي إلـى زيادة إهتمــام التلامــذة بمـادة الرياضـيات .
