مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط لمهارات التعلم النشط
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التعلم النشط , مهارات التعلم النشط , كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسطالملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي الى معرفة مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط لمهارات التعلم النشط , ولتحقيق هدف البحث , اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, اذ تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي (2021 -2022 ) في المدارس العراقية , وتم إعداد بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمهارات التعلم النشط , وبعد التأكد من صدقها وعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين, وحصلت على نسبة اتفاق اكثر من (80%) من اراء المحكمين, وتكونت بطاقة التحليل من مهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, بواقع (8) مهارات رئيسة, و (22) مهارة فرعية منها. تم تحليل كتاب الرياضيات المستهدف بجزئيه الاول والثاني وفقاً لمهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, وعرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين , وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل, وتم التأكد من ثبات التحليل بعد استخدام طريقتين للثبات الأولى عبر الزمن (الباحثة مع نفسها عبر اعادة التحليل بعد مدة زمنية محددة ) , والطريقة الثانية تم الاستعانة بمحللين اخرين. وقد تم التوصل الى نتيجة تضمن كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط على مهارات التعلم النشط ( الرئيسة وأغلب المهارات الفرعية منها ) وبنسب متفاوتة, اذ حصلت المهارات الرئيسة على نسب متقاربة في كتاب رياضيات الصف الثالث المتوسط اذ حصلت (مهارة التنظيم) على المرتبة الاولى بمتوسط نسب تضمن(25.8%) , وبدرجة توافر ضعيفة, و(مهارة جمع المعلومات) حصلت على المرتبة الثامنة بمتوسط نسب تضمن (2.8%) , وبدرجة توافر ضعيفة جدا.
